صحة

هل أنت من محبي القهوة الباردة؟

إذاعة صوت الشعب

بالنسبة للكثير من الأشخاص، يعتبر فنجان القهوة الصباحي دافعًا رئيسيًا للنهوض من السرير، وبداية يوم منعش، سواءً كان يفضله ساخنًا أو باردًا، فهو يمنح الجسم دفعة من الطاقة، لا سيما عن مذاقه الرائع أيضًا.

لكن هل يعني ذلك أن أضرار القهوة الباردة مماثلة للساخنة؟ تعرف معنا في هذه المادة على أضرار القهوة الباردة.

أضرار القهوة الباردة

قد يؤدي شرب القهوة الباردة بكميات كبيرة إلى حدوث أضرار قد تؤثر سلبًا على الجسم، والتي تشمل ما يلي:

زيادة الوزن

تحتوي القهوة الباردة على سعرات حرارية عالية، حيث يتم إعدادها باستخدام حليب كامل الدسم أو الحليب المكثف، وغالبًا ما يتم تزيينها بأنواع مختلفة من كريمة الحلويات وصلصة الكراميل والشوكولاتة.

ويُضاف السكر أيضًا للقهوة الباردة، والذي يزيد بشكل كبير من كثافة السعرات الحرارية في مشروبات القهوة مما يتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن والأرداف.

لذلك يفضل استبدالها باللاتيه المثلج الخالي من السكر أو تحضيرها بواسطة حليب خالي الدسم، والتخلي عن الإضافات التي يوضع عليها.

اضطرابات في المعدة

يمكن أن يزيد الكافيين وهو المكون الرئيسي الموجود في القهوة الباردة، من إنتاج حمض المعدة، مما يؤدي إلى تهيج، ينتج عنه اضطرابات شديدة متعلقة بالمعدة؛ مثل: القرحة، عسر الهضم، ارتجاع المريء، تقلصات في المعدة، وتهيج في القولون العصبي.

بالإضافة إلى أن شرب كوبين أو ثلاثة من القهوة الباردة يوميًا يكفي للتسبب في الإسهال.

اضطرابات في النوم

بينما يمكن أن تساعدك القهوة على الاستيقاظ في الصباح، ومحاربة الإرهاق طوال اليوم، فإن توقيت وكمية الكافيين التي يتم تناولها خلال النهار يمكن أن تسبب اضطرابات في النوم.

وبالتالي تسبب لك الأرق والشعور بالتوتر والعصبية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم تناولها باعتدال أو تناولها قبل أربع ساعات من وقت نومهم.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن يؤدي شرب القهوة الباردة بكمياتٍ كبيرة جدًا إلى زيادة الكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، ومستويات الدهون الثلاثية في الجسم.

وقد يزيد هذا من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ مثل: النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى عدم انتظام معدل ضربات القلب.

هناك بعض القلق من أن شرب أكثر من 6 أكواب من القهوة يوميًا قد لا يكون آمنًا للأشخاص المصابين بأمراض القلب. لكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب، فإن شرب عدة أكواب يوميًا لا يبدو أنه يزيد من فرصة الإصابة بمشكلة في القلب.

التهيج

القهوة الباردة في حد ذاتها لا تسبب التهيج، لكن الانسحاب من شرب القهوة الباردة أو شربها بكميات كبيرة يؤدي إلى حدوث مضاعفات؛ مثل: الصداع، نوبات الهلع والقلق، زيادة معدل ضربات القلب، وطنين في الأذنين.

علاوة على ذلك فإن شرب ما يتجاوز عن ثلاثة أكواب في اليوم من القهوة الباردة يمكن أن يجعلك تشعر بالغثيان والتقيؤ.

تشكل خطرًا على النساء الحوامل

قد يؤثر شرب كميات كبيرة من القهوة الباردة على النساء الحوامل، حيث تزيد من فرص الإجهاض، بالإضافة إلى أن آثار الجانبية للقهوة الباردة تنتقل إلى الطفل أيضًا.

وتؤثر على صحة الطفل العامة وتزيد من احتمالية تشوه الجنين، كما تسبب له اضطرابات في النوم.

ومن المحتمل أن تكون القهوة المحتوية على الكافيين آمنة للنساء الحوامل، بشرط أن لا تتعدى الـكوبين من القهوة الباردة في اليوم، توفر هذه الكمية من القهوة حوالي 200 ملليغرام من الكافيين.

القيمة الغذائية للقهوة الباردة

تختلف السعرات الحرارية في القهوة الباردة باختلاف الإضافات التي يمكن وضعها، لكن يحتوي كوب واحد من القهوة الباردة على: 287 سعرة حرارية. 4 غرامات من البروتينات. 5 غرامات من الكربوهيدرات. 160 مليغراماً من الفسفور. 1 ملليغرام من الحديد. 4 غرامات من الدهون. 130 ملليغراماً من الكالسيوم. 2 ملليغرام من فيتامين ب 3.

اعتبارات عند شرب القهوة الباردة

القهوة آمنة لمعظم البالغين، لكن شرب أكثر من 6 أكواب في اليوم قد يسبب حالة تسمى الكفاينية تشملها أعراض مختلفة؛ مثل: القلق، أو الانفعالات الشديدة.

إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، فقلل من استهلاك الكافيين إلى أقل من 300 ملليغرام يوميًا أي حوالي 2-3 أكواب من القهوة يوميًا، قد يساعد تناول مكملات الكالسيوم في تعويض الكالسيوم المفقود.

وقد يتعارض شرب القهوة الباردة مع بعض أنواع الادوية؛ مثل: أدوية الغدة الدرقية، أدوية هشاشة العظام، ضغط الدم المرتفع، وأدوية القلب.

إن شرب كميات كبيرة من القهوة المثلجة يمكن أن يسبب الجفاف، لذلك يقترح التقليل من الكافيين وشرب المزيد من الماء.

قد لا يكون هناك سيطرة على المثانة، والحاجة إلى دخول الحمام بكثرة، ويعود السبب في ذلك إلى أن شرب القهوة الباردة يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسلس البول، وزيادة من حجم السائل في المثانة.

وقد تتضرر بطانة معدتك، وقد تحدث حرقة في المعدة من شرب القهوة على معدة فارغة، وقد تصبح أقل تركيزاً إذا كنت لا ترغب في شرب القهوة إلا أثناء النهار، فتأكد من شربها بعد تناول وجبة الفطور.

في النهاية يمكن أن يكون شرب القهوة يوميًا بكمياتٍ كبيرة عادةً ضارة، خاصةً إذا لم تتناسب مع احتياجاتك، وأهدافك الصحية العامة، ومع مستويات تحمل الكافيين لديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى