شؤون العدو

نتنياهو يبدأ مشاورات تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة

إذاعة صوت الشعب

يبدأ بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، اليوم مشاورات تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة بعد تكليفه بهذه المهمة عقب حصوله على أكبر عدد من التوصيات 52 مقعدًا من بين أعضاء الكنيست الرابع والعشرين المنتخب مؤخرًا.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، فإن الاحتمالات تشير إلى أنه لن يكون لدى نتنياهو القدرة على تشكيل مثل هذه الحكومة خلال الـ28 يومًا المخصصة قانونيًا له، وسيحاول البقاء على مقربة من شركائه الطبيعين الذين أوصوا به وهم الحريديم وحزب الصهيونية الدينية، مع محاولة التعلق بزعيم حزب يمينا نفتالي بينيت، والذي لم يوصي بنتنياهو لتشكيل الحكومة.

وسيلتقي نتنياهو مع الأحزاب التي أوصت به اليوم وغدًا وهم، “شاس” بزعامة أرييه درعي، و”الصهيونية الدينية” بزعامة بتسلئيل سموتريتش، و”يهدوت هتوراة” بزعامة موشيه غافني، في حين سيلتقي غدًا على انفراد مع بينيت لمنعه من تشكيل حكومة مع كتلة التغيير، فيما لم يدعو زعيم حزب “أمل جديد” جدعون ساعر لأي لقاء.

وانتقد أعضاء كنيست ووزراء من الليكود، الرئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين بسبب منحه التفويض لنتنياهو دون أن يدعوه إلى ديوان الرئاسة وهي خطوة رمزية، إلى جانب امتناعه عن الظهور في الصور التقليدية التي تلتقط لقادة الأحزاب لدى وصولهم الكنيست.

كما أعربت تلك الشخصيات عن قلقها من تحرك معارضي نتنياهو لاستبدال رئيس الكنيست الليكودي ياريف ليفني، ونتنياهو نفسه يتخوف من هذه الخطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى