أحدث الأخباررئيسيةشؤون فلسطينية

د. الشخرة: سجلنا قرابة 50 إصابة بالمتحور الجديد “EG.5” لكورونا في غزة والضفة

إذاعة صوت الشعب

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة ومدير عام الرعاية الأولية والصحية الدكتور كمال الشخرة اليوم الأحد، أن فلسطين سجلت قرابة 50 إصابة للمتحور الجديد””EG.5 لكورونا .

وقال د. الشخرة خلال تصريحات لصوت “فلسطين”، إن وزارة الصحة سجلت من أقصى الشمال بجنين وحتى أقصى الجنوب برفح عدد من الإصابات بالمتحور الجديد كورونا، حيث تم التعامل معها في المشافي أو المتابعة البيتية .

وبين أن أعراض المتحور الجديد تتلخص في الأنفلونزا والاحتقان، والسعال والتقيؤ والالتهاب الرئوي والحرارة الشديدة، معتبراً ان العرض الجديد للمتحور الجديد هو التقيؤ.

وبشأن الأشخاص الأكثر عرضة للمتحور الجديد ، بين الشخرة أن كبار السن والأطفال وأصحاب الامراض المزمنة ومصابي الالتهابات الرئوية من أكثر الفئات إصابة ، مطالبا تلك الفئات بأخذ مزيد من الحيطة والحذر .

وأوضح د. الشخرة أن العالم سجل حتى اللحظة مليون حالة بالمتحور الجديد، والانتشار متواصل بين كافة دول العالم بما فيها فلسطين.

وبشأن الاجراءات التي ستتخذها الوزارة مع بدء العام الدراسي الجديد، قال الشجرة إن الوزارة ستقوم بزيارة المدارس وإعطاء التعليمات اللازمة للمدرسين وهناك انتظام ويجب ان نأخذ التعليمات لتفادي الاصابات، مشدداً على ضرورة عدم الدخول في حالة هلع من انتشار المتحور الجديد .

يشار إلى أنه تم تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل.

وتعد سلالة من متحور “أوميكرون البديل” المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

أصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

في 19 يوليو الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور “EG.5” إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى