صحة

فوائد لا تعرفها للملح

إذاعة صوت الشعب

بينما لا يخلو منزل في العالم من الملح إلا أن هناك العديد من الاستخدامات الأخرى له والتي قد لا يعرفها البعض.

يقلل مرارة القهوة

فإضافة بضع ذرات من الملح للقهوة تقلل من مذاقها المُر، وضع القليل من الملح في الأحذية يقلل من رائحتها الكريهة.

تنظف الفضة

كذلك استخدام الملح مع الليمون يمكنه تنظيف الفضيات، وضع ربع ملعقة من الملح على زجاجة اللبن ورجها يطيل صلاحيته.

تقوية الأظافر

بالإضافة لاستخدامه في تقوية الأظافر عبر وضع نصف ملعقة منه مع عصير الليمون والمياه والبيكنج صودا، ثم تنقع الأظافر في هذا الخليط لمدة 10 دقائق وتغسل.

علاج الانسداد

ولإصلاح انسداد البلوعات يمكن وضع الملح مع بيكنج صودا والخل وخلطها ثم وضعها في مكان الانسداد وستفاجئك النتيجة بتسليك السدد سريعاً.

أهمية الملح للجسم

ويجب أن نعلم أن الجسم يحتاج إلى الملح، فعندما نستهلك الملح ينقسم إلى مكونين هما أيونات الكلوريد وأيونات الصوديوم. وتنتشر هذه الأيونات في الدم، ثمَّ تدخل الخلايا.

وتلعب أدواراً عديدة في أجسامنا، حيث تدير حركة الماء على مستوى الخلايا، وتدعم الأنسجة والأوعية الدموية، وبالتالي تمنع الجفاف؛ كما أنها تشارك في نقل النبضات العصبية عند نقاط الاشتباك العصبي في الخلايا العصبية، وتساهم أيضاً في التشغيل السلس لتقلصات العضلات، بما في ذلك القلب.

المخاطر الصحية للملح الزائد

الحدّ الأدنى هو جرامان من الملح يومياً. الملح الزائد، من ناحية أخرى، أمر خطير جداً. الأكل شديد الملوحة يعرّضك لاحتباس الماء، وبالتالي للوذمة.

كما أن فائض الملح يؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي الإصابة بأمراض عدة منها القلب والأوعية الدموية وهو (قصور القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وما إلى ذلك).

ويؤدي الإفراط في استهلاك الملح أيضاً إلى الإصابة بهشاشة العظام، وكذلك خطر الإصابة بسرطان المعدة. ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم الربو ومرض السكري من النوع 2 والسمنة.

ومع ذلك، فإننا نستهلك الكثير من الملح. يوصى بعدم استهلاك أكثر من 5 جرامات من الملح يومياً وتبلغ منظمة الصحة العالمية أن معظم الناس يستهلكون 9 إلى 12 جراماً يومياً في المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى