أحدث الأخباررئيسيةشؤون فلسطينية

الدجني لـ “صوت الشعب”: حقل غاز غزة محط اهتمام لكل فلسطيني لانعكاساته الاقتصادية

تساؤلات حول حقيقة الاتفاق السياسي بشأن الحقل

إذاعة صوت الشعب

أكد الكاتب والمحلل السياسي حسام الدجني، اليوم الثلاثاء، أن قضية حقل الغاز المُكتشف في قطاع غزة تُعد محط اهتمام لكل الفلسطينيين لما لهذا الحقل من انعكاسات اقتصادية كبيرة جدًا على الأوضاع في البلاد.

في التفاصيل، قال الدجني في حديث لإذاعة صوت الشعب: “إن الحديث يدور حول إذا ما كان هناك اتفاق سياسي حول حقل الغاز بغزة، وما يثير الرأي العام الفلسطيني هو ما إذا كان هذا الاتفاق سيُعلن أم لا؟ ومن هم أطراف الاتفاق؟ وهل هناك سيناريو لتكرار اتفاقات قد لا تنعكس إيجابًا على الحياة في فلسطين خصوصًا قطاع غزة؟”.

وتطرق الدجني للحديث حول تصريحات رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بشأن الاتفاق حول حقل الغاز، مشيرًا إلى أن نتنياهو قال في تصريحاته “إن الاتفاق تم بين حكومته والسلطة الفلسطينية ومصر”، رغم أن الاحتلال لا يعتبر السلطة الفلسطينية دولة في ديباجته.

وأوضح أن هناك ضلع مفقود في الاتفاق وهو الفصائل الفلسطينية وحركة حماس التي تحكم قطاع غزة، وهذا يدفع للتساؤل حول مدى إمكانية هذا الاتفاق النور من عدمه، مضيفًا: “الحديث في هذا الاتجاه وحول حقل غاز مارين يُعيدنا إلى دائرة التحديات الأمنية؛ فالحقل يبعد عن قطاع غزة 36 كيلو متر وبالتالي يسهل استهدافه من قبل المقاومة الفلسطينية خلال المواجهات مع الاحتلال في حال التنكر لحقوق غزة”.

وتابع: “ربما تلعب مصر دورًا في تقديم الضمانات لغزة كإنهاء ملف الكهرباء والحد الفقر والبطالة في القطاع، وذلك في إطار تحقيق المنفعة لغزة وعدم التنكر لحقوقها كجزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، خصوصًا وأن حقل الغاز المُكتشف يقع على أراضيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى