أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

الصحة بغزة: نحذر من نقص المستهلكات الطبية لمرضى الفشل الكلوي

إذاعة صوت الشعب

قالت وزارة الصحة بغزة:” إن 43% من قائمة الأدوية الأساسية رصيدها صفر، و25% من المهمات الطبية رصيدها صفر”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للوزارة حول تداعيات نقص المستهلكات الطبية في أقسام الغسيل الكلوي.

وبينت الوزارة أن أرصدة المهمات الطبية الضرورية لاستمرار تقديم خدمات غسيل الكلى في 6 مراكز بمحافظات قطاع غزة، ستنفد خلال بضعة أيام.

وأضافت أن 1200 مريض بالفشل الكلوي يتهددهم خطر الحرمان من تلقي جلسات الغسيل وبالتالي دخولهم في مضاعفات صحية خطيرة.

وأوضحت “الصحة” أن مراكز غسيل الكلى تُجري 14 ألف جلسة غسيل كلوي شهريا، وهذه المراكز باتت مهددة بالتوقف عن الخدمة، لافتةً إلى أن هذه الأرقام الكبيرة تعبر عن مدى ضرورة توفير الاحتياجات والتجهيزات الطبية لمرضى الفشل الكلوي بشكل فوري.

وتابعت:” عدد كبير من مرضى الفشل الكلوي بحاجه إلى إجراء الفحوصات والأشعة التشخيصية عبر أجهزة التصوير المتحركة، والتي لازال الاحتلال الاسرائيلي يحتجزها لأكثر من 18 شهراً”.

ولفتت إلى أن المرضى الذين أجروا عمليات زراعة كلى هم بحاجة ماسة إلى تعزيز الأدوية التي تساعدهم على الحفاظ على عملية الزراعة، وتجنبهم المضاعفات التي قد تعيدهم إلى أجهزة غسيل الكلى.

وأشارت الوزارة إلى أن قسم غسيل الكلى للأطفال في مستشفى الرنتيسي وهو الوحيد في قطاع غزة، وبحاجة ماسة إلى توفير الأنابيب والمستهلكات الطبية الخاصة للأطفال المرضى البالغ عددهم 35 طفلاً.

وجددت الصحة المطالبة بضرورة اتخاذ خطوات فورية عاجلة لإنقاذ مرضى الكلى وتوفير احتياجاتهم العلاجية اللازمة لأقسام غسيل الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى