أحدث الأخبارشؤون فلسطينية

مركز صدى سوشال يرصد أكثر من 85 تغريدة تحريضية صهيوينة ضد الأسير وليد دقة

إذاعة صوت الشعب

رصد مركز صدى سوشال للحقوق الرقمية أكثر من 85 تغريدة تحريضية ضد الأسير الفلسطيني المريض وليد دقة عبر توتير، نصت على عبارات كراهية مثل “دعوه يتعفن بالسجن، أتمنى أن يموت وهو يتألم”.

وأكد المركز أنّ هذه التغريدات تأتي في سياق تحريض متواصل تمارسه حكومة الاحتلال والمستوطنين والجيش تجاه الفلسطينيين عبر منصات التواصل الاجتماعي، في ظل ازدواجية معايير تمارسها هذه المنصات وتفرد الساحة لاستمرار مثل هذا الخطاب تجاه الفلسطيني.

وقال المركز إنه استمر خلال مايو 2023 في عمله برصد وتوثيق الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني عبد منصات التواصل، حيث رصد أكثر من 87 انتهاكًا عبر المنصات المختلفة، مشيرًا إلى أنّ نسبة الانتهاكات عبر ميتا (فيسبوك+ نستغرام) بلغت 82% من مجمل الانتهاكات بواقع 64 انتهاكًا على فيسبوك، و 8 على انستغرام، أما توتير فوثق المركز أكثر من 11 انتهاكًا، وانتهاكين لكل من يوتيوب وتلغرام وتيك توك.

وأشار إلى أنّ “من ضمن الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني حذف صفحة ساحات، وصفحة وكالة صفا الإخبارية عن منصة فيس بوك، وحذف أغنية “يا طير الطاير” وأنا دمي فلسطيني” للفنان محمد عساف من منصة سوبتفاي”، لافتًا إلى أنّ “الصحفيون والمؤسسات الاعلامية الفلسطينية تربعوا المرتبة الاولى بالاستهداف حيث بلغت نسبتهم 70% من مجمل الانتهاكات”.

ولفت المركز، إلى أنّه “تنوعت الانتهاكات المتعددة حيث كانت نسبة الحذف الكامل للحسابات والصفحات بنسبة 70% من مجمل الانتهاكات، فيما واجها 30٪؜ من الصفحات التي تعرضت للانتهاك لتقييدات على الوصول والنشر والإعلانات الممولة والبث المباشر”.

كما قال المركز، إنه استطاع خلال الشهر الماضي من استعادة عدد من الصفحات والحسابات على منصتي فيس بوك وتيك توك، مؤكدًا استمرار استقباله أي شكاوى عن انتهاكات رقمية ضد المستخدم الفلسطيني من انتهاك المحتوى، وانتخال الشخصية، والتحريض وخطاب العنف الكراهية، والمعلومات الكاذبة والمضللة، فيما جدد دعوته لكل العارفين باللغة العبرية للمساعدة في رصد المحتوى التحريضي الصهيوني ضد الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى