رئيسية 1شؤون فلسطينية

جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تشرع بتدريب طواقمها على الرقابة على العملية الانتخابية

إذاعة صوت الشعب

أنهت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية تدريب مجموعة من المراقبين/ـات المحليين من جنوب قطاع غزة للرقابة على الانتخابات التشريعية والرئاسية المزمع عقدها بتاريخ 22 مايو، و31 يوليو القادمين، للرقابة على المراحل التالية من العملية الانتخابية، بما في ذلك الدعاية الانتخابية والاقتراع وفرز الاصوات واعلان النتائج النهائية.

تأتي هذه الورشة ضمن مشروع “إشراك الشباب والشابات في الحقل السياسي” المنفذ من قبل جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، وبالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبدعم من الاتحاد الاوروبي.

يشار أن الجمعية تم اعتمادها كهيئة رقابة محلية معتمدة من قبل لجنة الانتخابات المركزية، لذلك تعمل الجمعية في المرحلة المقبلة على تدريب 200 شاب وشابة من أجل تأهيلهم كمراقبين محليين على المراحل التالية من العملية الانتخابية.

ويتلقى المتدربون/ـات برنامجاً تدريبياً مكثفاً لمجموعات المراقبين/ـات، لإكسابهم المهارات الخاصة اللازمة لعملية الرقابة على كافة جوانب العملية الانتخابية، ويشرف على التدريب طاقم متخصص من مثقفين ومثقفات ذوي/ذوات خبرة واسعة في هذا المجال، خصوصاً وأن الجمعية كانت قد قادت حملة للرقابة المحلية على الانتخابات المحلية التي جرت في عامي 2004-2005، وكذلك الانتخابات الرئاسية في العام 2005، والتشريعية الثانية في العام 2006، ومؤخرا الانتخابات المحلية 2017.

وأكد مثقف الجمعية أ. ياسين أبوعودة على أن الورشة تشتمل على إضاءات على قانون الانتخابات العامة للعام 2007 وتعديلاته، الرقابة مفهومها وأهميتها ومراحل العملية الانتخابية، مدونة سلوك المراقبين وكيفية توثيق الملاحظات وألية رفعها لمنسق الهيئة، مؤشرات الرقابة على العملية الانتخابية، الدعاية الانتخابية ومراكز الاقتراع، وأخيراً مؤشرات الرقابة على الدعاية الانتخابية، والشكاوى الانتخابية وآلية نظرها.

من جهته أكد أحد المشاركين، الشاب محمد الحداد على الدور الحقيقي لدور الشباب في العملية الديمقراطية وتعزيز دور الشباب من أجل وصول الشباب الي مواقع صنع القرار في المشاركة السياسية. من جانبها، قالت المتدربة أنسام القصاص “مشاركتي بالانتخابات كمراقب هي نوع من مشاركة الشباب في صنع القرار مما يعزز من دوري بالمجتمع ويعزز انخراطي بالعمل التطوعي لتمكين الشابات والشباب في الحقل السياسي”.

في نهاية اللقاء، أكدت الجمعية على استمرارها في الرقابة على المراحل التالية من العملية الانتخابية، في إطار جهودها لدعم مبدأ الانتخابات من ناحية، ولضمان أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة من ناحية أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى