صحة

الشوفان بين الفوائد والأضرار.. وهل يساعد على خسارة الوزن؟

إذاعة صوت الشعب

الشوفان حبوب كاملة خالية من الغلوتين، ومصدرٌ كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.. الشوفان بين الفوائد والأضرار، وهل فعلاً يساعد على خسارة الوزن؟ الإجابة في التقرير الآتي:

كل ما تجب معرفته عن الشوفان

 يعَد الشوفان غذاء كاملاً، غنياً بالألياف.. مما يعزز الشعور بالامتلاء

إن التركيبة الغذائية للشوفان متوازنة بشكل جيد؛ لذا يعَد مصدراً جيداً للكربوهيدرات والألياف والبروتين عالي الجودة، مع توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية.. يحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة القوية، وعلى كميات كبيرة من بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، بما في ذلك أفينانثراميد.. قد تساعد هذه المركّبات في خفض ضغط الدم، وتوفّر فوائد أخرى.. قد يهمك الاطلاع على أعراض انخفاض ضغط الدم وأسبابه؟

فوائد الشوفان الصحية

تشمل الفوائد الصحية لألياف بيتا جلوكان ما يلي:

انخفاض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة، ومستويات الكوليسترول الكلية.

انخفاض نسبة السكر في الدم، واستجابة الأنسولين.

زيادة الشعور بالامتلاء.

زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

خفض مستويات الكوليسترول السيّئ LDL؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كذلك عن طريق حماية البروتين الدهني منخفض الكثافة من الأكسدة.

الشوفان يمكن أن يحسّن السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ لذا قد يساعد الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم؛ خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أو المصابين بداء السكري من النوع 2.. إلى ذلك، هذه العادات الغذائية تجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري 2؟

دقيق الشوفان قد يساعد على إنقاص الوزن؟

 يفيد تناول الشوفان في خسارة الوزن.. كونه مصدراً غنياً بالألياف

لا يُعتبر دقيق الشوفان (العصيدة) طعام إفطار لذيذاً فحسب؛ بل إنه أيضاً مشبِع جداً.. قد يساعدك تناول الأطعمة المشبِعة على تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الوزن.. عن طريق تأخير الوقت الذي تستغرقه المعدة لتفريغ الطعام؛ فإن البيتا جلوكان الموجود في دقيق الشوفان، قد يَزيد من شعورك بالامتلاء.

قد يعزز بيتا جلوكان أيضاً إطلاق الببتيد YY (PYY)، وهو هرمون ينتَج في الأمعاء؛ استجابةً لتناول الطعام.. لقد ثبت أن هرمون الشبع هذا يؤدي إلى تقليل تناول السعرات الحرارية، وقد يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

كيفية دمج الشوفان في نظامك الغذائي

الطريقة الأكثر شيوعاً هي تناول دقيق الشوفان (العصيدة) في وجبة الإفطار.

إليك ما تحتاجينه لصنع دقيق الشوفان:

½ كوب شوفان كوب (250 مل) ماء أو حليب.

قليل من الملح.

تُمزج المكونات في وعاء وتُغلى.. خففي النار حتى ينضج ويُطهى الشوفان مع التحريك من حين لآخر حتى يصبح طرياً.

لجعل دقيق الشوفان ألذ وأكثر تغذية، يمكنك إضافة القرفة والفواكه والمكسرات والبذور واللبن اليوناني.. غالباً، ما يتم تضمين الشوفان أيضاً في المخبوزات والجرانولا والخبز.

إذا كنت تعانين من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين؛ فاختاري منتجات الشوفان الخالية من الغلوتين.

هل يمكن أن يساعد تناول دقيق الشوفان على إنقاص الوزن؟

ليس هناك حل سحري لفقدان الوزن، ولكن الشوفان يمكن أن يدعم اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن.. قد يَزيد دقيق الشوفان من الشعور بالامتلاء، وبالتالي يساعد على تناول كميات أقل من الطعام، وفقدان الوزن على المدى الطويل.

تحذير: قد يسبب الإفراط في تناول الشوفان، زيادة الوزن.

الآثار الجانبية لتناول دقيق الشوفان؟

إذا كنت تتجنبين الغلوتين لأسباب طبية؛ فمن الضروري تناول الشوفان المصنّف بأنه خالٍ من الغلوتين.. يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة جداً من الشوفان إلى زيادة الوزن، كما هي الحال مع الكثير من الأطعمة الدهنية أو السكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى