أحدث الأخبارشؤون عربية ودولية

السودان.. الجيش و”الدعم السريع” يوقعان هدنة “إنسانية” جديدة

إذاعة صوت الشعب

أعلنت الولايات المتحدة والسعودية في بيان مشترك، أمس السبت، أن ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وافقوا على وقف لإطلاق النار مدته أسبوع يبدأ يوم الاثنين القادم.

وأوضحت واشنطن والرياض في بيان مشترك، أن طرفي الصراع في السودان؛ الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وقّعا في وقت متأخر أمس السبت على اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 7 أيام.

ونوهت إلى أن “الاتفاق قصير المدى” لوقف القتال في السودان مصحوبًا بترتيبات إنسانية، وقد وُقّع في جدة.

وأشار البيان إلى أن طرفي النزاع اتفقا أيضًا على “إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية.

وذكر أن وقف النار “يُمكن تمديده بموافقة الطرفين”.

يأتي ذلك بعد تجدد الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأوضح البيان المشترك أن وقف النار “يدخل حيّز التنفيذ الساعة 21:45 بتوقيت الخرطوم (19:45 توقيت غرينتش) يوم 22 مايو/ أيار”، ويستمر 7 أيام.

واتفق الجانبان على إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة الأساسية. وتسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية مما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.

وأضاف البيان، أنه خلافا للاتفاقات السابقة فإن الاتفاق الجديد ستدعمه آلية مراقبة وقف القتال مدعومة دوليا من الولايات المتحدة والسعودية.

ويشهد السودان نزاعًا منذ 15 أبريل/ نيسان المنصرم بين الجيش وقوات الدعم السريع، موقعةً قرابة ألف قتيل غالبيتهم مدنيون، ودفعت أكثر من مليون سوداني إلى النزوح أو اللجوء إلى بلدان مجاورة.

وتحذر الأمم المتحدة من وضع إنساني سريع التدهور في ثالث أكبر بلد إفريقي مساحة، علمًا بأن ثلث السكان كان يعتمد على المساعدات حتى قبل اندلاع الحرب الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى