أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

408 عميدًا للأسرى في سجون الاحتلال بينهم شهداء ومحكومون بالمؤبد مدى الحياة

إذاعة صوت الشعب

ارتفعت قائمة عمداء الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الصهيوني، إلى 408 عميدًا، بعد انضمام 7 أسرى إلى القائمة خلال شهر أيار/ مايو الجاري.

وقال مركز “فلسطين لدراسات الأسرى” الحقوقي: “قائمة عمداء الأسرى ترتفع تباعًا بين الحين والآخر، نظرًا لوجود المئات من الأسرى الفلسطينيين الذين مضى على اعتقالهم سنوات طويلة وخاصة الذين اعتقلوا في السنوات الأولى لانتفاضة الأقصى، ومحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة أو عشرات السنين”، موضحًا أن عمداء الأسرى تُشير إلى الأسرى الذين أنهوا عامهم الـ 20 على التوالي في سجون الاحتلال.

وأضاف: “الأسرى الذي انضموا للقائمة هم: نور محمد جابر من الخليل، إياد إبراهيم جرادات، أنس غالب جرادات، ومحمد حسين جرادات من بلدة السيلة الحارثية غربي جنين، موسى سلامة صرايعة من القدس، عماد محمود أبو عجميه من بيت لحم، ومؤيد صالح عيسى من نابلس”.

وأوضح أن ثلاثة من عمداء الأسرى استشهدوا خلال الأعوام الأربعة الماضية نتيجة الإهمال الطبي والأمراض التي أصيبوا بها خلال سنوات اعتقالهم الطويلة ولا يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم، وهم: فارس أحمد بارود (56 عاماً) من قطاع غزة استشهد في فبراير 2019 بعد أن أمضى 28 عاماً خلف القضبان، سعدي خليل الغرابلي (75 عاماً) من قطاع غزة استشهد في يونيو 2020، بعد أن أمضى 26 عاماً في الاعتقال والأسير ناصر أبو حميد (51 عامًا) من رام الله استشهد في ديسمبر 2022، بعد أن أمضى 20 عاماً.

ونوه المركز إلى أن 19 أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن 30 عاماً أقدمهم وأقدم الأسرى جميعاً محمد أحمد الطوس من الخليل وهو معتقل منذ أكتوبر 1985، بينما 41 أسيراً تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن 25 عامًا.

وتابع: “من بين عمداء الأسرى 23 أسيراً معتقلون منذ ما قبل اتفاق “أوسلو” عام 1994، من يطلق عليهم الأسرى القدامى وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها”، مبينًا أنه كان من المفترض إطلاق سراح الأسرى القدامى، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال رفض الإفراج عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى