أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

التعليم: 8 شهداء من الطلبة وتضرر 44 مدرسة وروضة بالعدوان الأخير

إذاعة صوت الشعب

قالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، اليوم الخميس ،  إن 8 طلبة استشهدوا وأصيب عدد آخر بجراح متفاوتة، كما تعرض الآلاف من الطلبة والأطفال للصدمات النفسية والتوتر والخوف والقلق نتيجة العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن الشهداء الطلبة هم: إيمان علاء عدس من مدرسة دلال المغربي الثانوية أ للبنات، وشقيقتها دانيا علاء عدس من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وميار طارق عز الدين وشقيقها علي طارق عز الدين من مدرسة أوائل وقادة الخاصة، وهاجر خليل البهتيني من روضة فرسان فلسطين، وليان بلال مدوخ من مدرسة فهمي الجرجاوي الأساسية، ويزن جودت عليان من المعهد الأزهر الديني، ويوسف جمال أبو خصوان من جامعة الأزهر.

وذكرت، أن 23 مدرسة و21 روضة أطفال تعرضت لأضرار جراء العدوان، حيث أصيبت بتشققات في جدران الغرف الصفية والساحات والأرضيات، وتكسير في الشبابيك والأبواب، وتضررت العديد من الأجهزة والغرف الخاصة بالإرشاد واللعب.

واستنكرت الوزارة بشدة هذا العدوان الذي طال جميع مناحي الحياة ومنها القطاع التعليمي، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي يتنكر لكافة معاني الإنسانية ويُجْرِمُ بحق الطفولة فيقتُل الأطفال الفلسطينيين، ويصيبهم بجراحات، ويزجهم في الأسر، ويهدم البيوت فوق رؤوسهم، ويتعمد التأثير سلباً على صحتهم النفسية.

وبينت أن قطاع غزة يُعاني في الأساس من قلة المدارس بسبب الحصار الصهيوني على غزة الذي يمنع إدخال مواد البناء، وقيام الاحتلال باستهداف وقصف المدارس القائمة هو خطة وسياسة صهيوينة ممنهجة للقضاء على التعليم وتدمير بنيته التحتية.

وطالبت الوزارة دول العالم ومؤسسات حقوق الإنسان بإدانة جرائم الاحتلال بحق الطفولة والطلبة والمنشآت التعليمية والعمل على وقفها وتقديم قادة الاحتلال لمحاكم الجرائم الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى