أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

مركز عروبة: 9 شهداء خلال أسبوع جراء العدوان المستمر لجيش الاحتلال والمستوطنين

إذاعة صوت الشعب

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع الماضي.

ورصد المركز خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 11 مارس حتى 18 مارس، قيام قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين بارتكاب 173 اعتداء ضد الفلسطينيين، خلال أسبوع مضى، استشهد خلاله 9 مواطنين، فيما تواصلت فعاليات المواجهة والمقاومة الفلسطينية حيث سُجل خلال الأسبوع 117 نقطة مقاومة مسلحة وشعبية في كافة الأراضي الفلسطينية.

يوضح التقرير الصادر عن “عروبة” فرز نقاط المقاومة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية والبالغة 117 نقطةَ، حيث كان من بينها 39 نقطة مقاومة مسلحة تمثلت بـ38 نقطةً في الضفة، ونقطة في محافظة شمالي غزة بالقطاع، وتوزعت النقاط في الضفة الغربية، لتتصدر نابلس نقاط المواجهة الشعبية بـ 22 نقطة، تلتها مدينة جنين بـ11 نقطة، ثم الخليل بـ3 نقاط، ونقطةً في قلقيلية، ونقطةً في طولكرم.

أما شعبيًا سجل التقرير هذا الأسبوع 78 نقطة مواجهة شعبية، منها 67 نقطة في الضفة، و11 نقطةً في القدس ، وكان نصيب مدينة نابلس في الضفة هو الأعلى في عدد نقاط المقاومة الشعبية، حيث بلغت 17 نقطةً، تلتها الخليل بواقع 14 نقطةً، ثم رام الله بـ13 نقطة، و9 في بيت لحم، و5 في قلقيلية، و5 في سلفيت، و4 في جنين. في القدس، ذكر التقرير أن المقاومة الشعبية شملت 3 نقاط في قلنديا، و3 في الطور، و3 في الرام، ونقطةً في العيسوية، ونقطةً في باحات المسجد الأقصى.

وخلال الأسبوع أُستشهد 9 مواطنين فلسطينيين، وهم: الشهيد نضال خازم والشهيد يوسف شريم والشهيد لؤي الزغير والشهيد الطفل عمر عوادين في جنين، والشهيد جهاد الشامي والشهيد عدي الشامي والشهيد محمد الدبيك في نابلس، والشهيد حمزة الحروب في الخليل، والشهيد يزن خصيب في رام الله.

وسجل التقرير استمرار الاحتلال في وتيرة حملات الاعتقال الموسعة، حيث رُصد اعتقال 117 فلسطينيًّا: 80 منهم في الضفة، و28 اعتقلتهم في القدس، و5 اعتقلتهم في الداخل 3 في عكا واثنان منهم في النقب، و4 مواطنين اعتقلتهم في محافظة الوسطى بقطاع غزة.

ووفق حصاد “عروبة” الأسبوعي، تصدرت الخليل النسبة الأكبر في حالات الاعتقال لهذا الأسبوع بواقع 21 حالة، تلتها نابلس بواقع 18 حالة، ثم رام الله بواقع 12، و9 في جنين، و6 في بيت لحم، و6 في طولكرم، وتوزعت باقي حالات الاعتقال على مدن فلسطينية متفرقة.

وأما معتقَلو القدس المحتلة، فاعتُقِل منهم 5 منهم في باحات المسجد الأقصى، و4 في البلدة القديمة، وفلسطينيان في شعفاط، وفلسطينيان في الرام، وفلسطيني في أم طوبا، وفلسطيني في حزما، وفلسطيني في قلنديا، وفلسطيني في الطور، وفلسطيني في سلوان.

وتخلل فترة رصد التقرير، 173 اعتداءً لقوات الاحتلال والمستوطنين، شملت 45 اعتداءً في القدس، و114 اعتداءً شملت جميع محافظات الضفة الغربية، و9 اعتداءاتٍ في معظم محافظات قطاع غزة، و5 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل تركزت في عكا والنقب.

وأشارت مخرجات التقرير إلى أن الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية قد نفذوا 24 اعتداءً في نابلس، و21 في رام الله، و18 في الخليل، و14 في جنين، و10 في بيت لحم، و10 في سلفيت، و6 في  أريحا  والأغوار، و5 في طولكرم، و4 في قلقيلية، واعتداءين في طوباس.

ولفت حصاد الأسبوع إلى أن إجمالي عدد الاقتحامات المُسجلة التي نفذتها قوات الاحتلال بلغ 81 اقتحامًا، شملت: 15 اقتحامًا للقدس، و66 للضفة الغربية، وتوزعت اقتحامات الضفة الغربية فشملت 13 اقتحامًا للخليل، و11 لرام الله، و11 لجنين، و9 لنابلس، و6 لبيت لحم، و5 لأريحا والأغوار، و4 لقلقيلية، و4 لسلفيت، و3 لطولكرم.

وأما اقتحامات القدس فكان من بينها اقتحامان للبلدة القديمة، واقتحامان لسلوان، واقتحامان لعناتا، واقتحامان لشعفاط، واقتحام للرام، واقتحام لقلنديا، واقتحام لأم طوبا، واقتحام لجبل المكبر، واقتحام للطور، واقتحام للعيسوية.

وتخلل فترة التقرير هدم قوات الاحتلال الصهيوني 5 منشآت إحداها في رام الله بالضفة الغربية، إلى جانب عمليتَي هدم عملياتٍ في كل من أم طوبا وحي واد الجوز بالقدس، وعمليتَين في كل من عكا والنقب بالداخل المحتل. وقد أظهر التقرير عملية إيقاف عمل وبناء في سلفيت بالضفة الغربية، فيما سلَّمت قوات الاحتلال إخطارَي هدم أحدها في الشيخ جرَّاح بالقدس، والآخَر في سلفيت بالضفة الغربية.

وبين التقرير أن قوات الاحتلال ما تزال تُواصِل ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، فقد رُصِدَت عمليتا ملاحقة للصيادين في كل من خان يونس ومحافظة شمال غزة بالقطاع، و7 عمليات ملاحقةٍ للمزارعين إحداها في سلفيت بالضفة الغربية إلى جانب 6 عمليات في قطاع غزة إحداها في شمال غزة وأخرى في الوسطى وعمليتان في خان يونس وعمليتان في محافظة غزة.

تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى بلغ مجموعها 54 اعتداءً، شملت 30 اعتداءً في الضفة الغربية، و20 في القدس، واعتداءً في الوسطى بقطاع غزة، و3 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل أحدها في عكا وآخَران في النقب. وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ30 الأخرى في الضفة على النحو الآتي: 11 اعتداءً في نابلس، و5 في رام الله، و3 في الخليل، و3 في جنين، واعتداءان في بيت لحم، واعتداءان في طولكرم، واعتداءان في طوباس، واعتداءٌ في سلفيت، واعتداءٌ في أريحا والأغوار.

وأما الاعتداءات الـ20 الأخرى في القدس فكان منها: 5 اعتداءاتٍ في باحات المسجد الأقصى، و3 في الرام، واعتداءان في البلدة القديمة، واعتداءٌ في حزما، واعتداءٌ في شعفاط، واعتداءٌ في أم طوبا، واعتداءٌ في العيسوية، واعتداءٌ في قلنديا، واعتداءٌ في حي واد الجوز، واعتداءٌ في الطور، واعتداءٌ على حاجز الكونتينر. وحسب ما ورد في التقرير أنه قد سُجِّلَ سلوك أمني في القدس، إذ نصبت قوات الاحتلال كاميرات متحركة فائقة الدقة فوق المدرسة التنكزية عند باب السلسلة في المدينة المحتلة.

جدير بالذكر أن التقرير يصدر أسبوعيًا عبر مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن برنامج الرصد والتوثيق، ومتوفر بشكل كامل عبر منصات المركز الإعلامية.

image_6487327 (10).JPG

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى