أحدث الأخبارشؤون فلسطينية

المستقلون يحصلون على 11% “قابلة للزيادة” من أصوات الناخبين

إذاعة صوت الشعب

أظهر استطلاع للرأي، أجراه مركز أطلس للدراسات والبحوث، أن 79% من أصحاب حق الاقتراع في قطاع غزة سيدلون بأصواتهم في صناديق الاقتراع، فيما لم يحدد أكثر من 26% من المستطلعين لمن سيمنحون أصواتهم بعد.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجراه المركز خلال الفترة الزمنية (23/3 – 30/3)، فإن 91% من المستطلعين أكدوا تسجيلهم في لجنة الانتخابات المركزية، و60% منهم لم يشاركوا في أيّ انتخابات سابقة.

وكشفت نتائج الاستطلاع أن قوائم المستقلين حازت على رضى المستطلعين بنسبة بلغت 11%، فيما حصلت القوائم الحزبية على 42%، مع بقاء 26% ممن لم يقرروا بعد لمن سيعطون أصواتهم؛ مع العلم بأن هذه النسبة ستتراجع خلال الحملة الانتخابية واتضاح القوائم.

وأشارت النتائج إلى أن 43% من المستطلعين مهتمون بأسماء ووجوه المرشحين أكثر من الجهة التي تقف وراء تشكيل القائمة، فيما اعتبر 36% أن الأهم لديهم هو الجهة التي تقف وراء تشكيل القائمة.

وفي السؤال عن القضايا التي يجب على أعضاء المجلس التشريعي القيام بها؛ اعتبر 63% أن على الأعضاء المنتخبين التركيز على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، على حساب القضايا السياسية والصراع مع العدو.

وأكد حوالي 70% من المستطلعين أنهم مؤطرون حزبيًا، ومع ذلك فقد حصلت القوائم الحزبية على 42% مقابل 11% للمستقلين؛ الأمر الذي يمنح قوائم المستقلين فرصة كبيرة لتحسين موقفهم مقابل القوائم الحزبية.

ويأتي الاستطلاع الأول للمركز قبل أن تتضح وتتمايز القوائم المسجلة، وتضمّن عينة عشوائية موزعة على المحافظات الخمسة بنسب متقاربة مع توزيع أصحاب حق الاقتراع في قطاع غزة.

هذا وتضمّنت عينة الاستطلاع 88% من الجامعيين، بينهم 52% من الفئة العمرية 25-40 سنة، و33% من الفئة العمرية 40-60 موزعة على محافظات القطاع الخمس، فيما بلغت نسبة الخطأ 7%، وعدد العينة 170؛ وهي عينة بسيطة تم أخذها عن طريق الاستطلاع الالكتروني لضمان مزيد من الحرية.

يُذكر أن نسبة المقترعين في انتخابات 1996 بلغت 87,18%، فيما بلغت في انتخابات 2006 في الدوائر والقوائم 77,18%، بحسب لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى