أحدث الأخبارشؤون العدو

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة “نتنياهو”

إذاعة صوت الشعب

تظاهر عشرات الآلاف الصهاينة ، مساء اليوم السبت، للأسبوع التاسع على التوالي، في عدة مدن، احتجاجًا على الحكومة التي يترأسها بنيامين نتنياهو، وسياساتها فيما يتعلق بخطة “إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا”.

وأكدت صحيفة “هآرتس” ، أن حوالي 200 ألف متظاهر خرجوا ضد حكومة “نتنياهو” في 95 موقعًا، خاصة في تل أبيب والقدس وحيفا و”كفار سابا”، وبئر السبع و”نتانيا”، و”هرتسليا” و”بيت شيمش”.

من جهتها أكدت القناة 12 ، أن 160 ألف متظاهر خرجوا ضد حكومة “نتنياهو”، في التظاهرة المركزية في شارع “كابلان” وسط تل أبيب.

بدورها أفادت القناة 13 الإسرائيلية، أن الشرطة الإسرائيلية استخدمت مضخات المياه لتفريق المتظاهرين في شارع “أيالون” بتل أبيب.

وتظاهر 12 ألف شخص في “نتانيا”، وأكثر من 10 آلاف شخص في “هرتسيليا”، و3000 شخص في بئر السبع، والآلاف في عدة مناطق.

ولأول مرة منذ بدء موجة الاحتجاجات على الحكومة، خرجت تظاهرة في مدينة “بات يام”، التي تعتبر معقلا لحزب “الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو.

ونشرت شرطة الاحتلال، 1000 عنصر وسط تل أبيب، استعدادا للتظاهرة المركزية في “شارع كابلان”، ومفترق “هشالوم”، وهددت المتظاهرين من إغلاق الطرق الرئيسية وتعطيل حركة السير. 

وتظاهر آلاف الإسرائيليين، يوم الأربعاء الماضي، تنديدا بمضي حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية بتمرير تشريعات من شأنها الحد من سلطة القضاء، فيما اعتقلت الشرطة 6 منهم.

وأغلق المتظاهرون عددا من الشوارع بما فيها الشارع السريع، الذي يربط القدس مع تل أبيب ما أدى إلى شلل في حركة السير.

وأطلق المتظاهرون على الاحتجاجات “يوم التشويشات الوطني”، وتظاهراو في تل أبيب، وأمام مقر إقامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس.

وتصر حكومة “نتنياهو”، على اعتماد مشاريع قوانين من شأنها الحد من سلطة القضاء لصالح السلطتين التشريعية والتنفيذية وهو ما تعتبره المعارضة انقلابا على الديمقراطية.

ومنذ 8 أسابيع تشهد “إسرائيل” مظاهرات حاشدة أسبوعية تنظمها المعارضة للضغط على الحكومة للتراجع عن هذه التعديلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى