صحة

احذر من شرب “الكولا” إلى جانب هذه الأطعمة

إذاعة صوت الشعب

لا شكَّ في أنك سمعت أن المشروبات الغازية (خاصةً الكولا) ليست جيدة لصحتك، ورغم ذلك لا يزال كثيرون يحبون شربها ويستمرون في فعل ذلك مدركين أنها قد تكون ضارة، ولكن هل تعلم أن هناك أطعمة يجب أن لا تجمعها مع الصودا، لأنها يمكن حينها أن تكون سامة وضارة للجسم؟

فيما يلي، قائمة بأبرز الأطعمة التي لا يجب تناولها مع المشروبات الغازية:

1- الحليب

الحليب بشكل عام، والوصفات التي يمكن أن تحتوي عليه، سواء أكانت حلوة أم مالحة، مثل المعجنات المليئة بالكريمة وكعكات أعياد الميلاد، جميعها لا يجب تناولها مع المشروبات الغازية.

عندما تصل هذه الأطعمة إلى معدتك، ينتج عن مزيج المشروبات الغازية والحليب كثير من الحموضة التي يمكن أن تسبب تقلصات في المعدة أو ارتجاع المريء أو عسر الهضم

2- القهوة

صحيحٌ أنه احتمال بعيد بعض الشيء، إذ لا يوجد أحد يضع المشروبات الغازية داخل القهوة، ولكن هناك كثيرون ممن يشربون الكولا إلى جانب وجبتهم الرئيسية، والقهوة إلى جانب الحلويات بعد تناول الوجبة، وهو أمرٌ سيئ فعلاً.

أما السبب فإن كليهما، المشروبات الغازية والقهوة، يوفران جرعات عالية من الكافيين، ولذلك فإنّ دمجهما معاً أو شربهما في أوقات متقاربة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم مثل الأرق والكوابيس.

علاوة على ذلك، عندما يصل كلا المشروبين إلى المعدة، يمكن أن ينتج عن المزيج نوع من الفقاعات الرغوية شديدة الحموضة، لذلك ستشعر باليقظة والتحفيز أثناء إصابتك بتقلصات في المعدة نتيجة عسر الهضم.

3- المعجنات والحلويات

هي واحدة من أكثر العادات السيئة التي يتبعها الناس أحياناً، وهي تناول المشروبات الغازية إلى جانب المعجنات، كعك أعياد الميلاد على سبيل المثال.

ووفقاً لما ذكره موقع Key West Dentist الأمريكي، فإنّ دمج المشروبات الغازية مع المعجنات لاسيما الحلوة، يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطيرة في مستويات السكر في الدم، وبالتالي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

وأضاف الموقع أن المحلّيات الصناعية في الدايت صودا والسكر بالمشروبات الغازية السكرية تؤدي إلى زيادة مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما أنها تؤدي إلى ترسب الدهون في أعضاء مثل الكبد، وهذا بدوره يؤدي إلى مناعة الأنسولين ومرض السكري.

4- الأطعمة الحارة

تضيف المكونات أو التوابل الحارة مثل الفلفل الحار أو الكمون أو الكاري نكهة إلى الوجبات، ومع ذلك، عند تناولها، فإنها ترفع درجة حرارتك تلقائياً، مما يجعلك ترغب في شرب أي شيء على الفور.

فكِّر مرتين قبل اختيار المشروبات الغازية كمشروب مع الأطعمة الحارة، إذ يمكن أن تؤدي الكربنة الناتجة عن الأطعمة الحارة والغازات إلى تفاقم الإحساس بالحرقان الناجم عن الكابسيسين، وهو المركب الذي يجعل الفلفل حاراً، إضافة إلى أنهما سيزيدان من كمية الحمض في معدتك، وفقاً لما ذكره موقع JuicerAdvices.

لذلك، إذا كنت تبحث عن راحة من طبق توابل خاص، فابحث عن مشروب غير مكربن ​​بدلاً من ذلك مثل منتجات الألبان كالحليب والزبادي والتي يمكن أن تساعد في تهدئة الفم بعد تناول شيء حار.

ماذا يحدث في جسمك عندما تشرب الصودا؟

سواء قمت بشربها مع المأكولات أم لا، فإن المشروبات الغازية ليست جيدة لصحتك؛ نظراً إلى ما يحدث لجسمك عندما تشربها.

بعد 10 دقائق

كوب واحد من المشروبات الغازية يحتوي على 10 ملاعق كبيرة من السكر، ورغم ذلك فهي لا تمنحك الطاقة وإنما تؤدي إلى اختلال توازن السكر في الدم بالدقائق العشر الأولى من تناولها، ويمكن أن تكون خطيرة.

بعد 20 دقيقة

ترتفع مستويات الأنسولين في مجرى الدم ويتعين على الكبد أن يعمل بجدية أكبر لتحويل السكر، أما الجانب السلبي فهو أنه يحول هذا السكر إلى دهون.

بعد 45 دقيقة

يزيد جسمك من إنتاج هرمون يسمى الدوبامين، وهو المسؤول عن تحفيز منطقة الدماغ المخصصة للمتعة والمكافآت، لهذا السبب نحب أن نشرب المشروبات الغازية كثيراً.

بعد ساعة

يتم التخلص من مزيد من الكالسيوم من خلال البول، فالتأثير المُدر للبول الذي يُفترض أن هذه المشروبات به خاطئ، لأنه لا يقضي على فضلات الجسم، بل يقضي على العناصر الغذائية الأساسية، لذلك غالباً ما يشعر الناس بالضعف أو الانفعال بعد شرب المشروبات الغازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى