صحة

فوائد تناول حفنة يومية من “عين الجمل”

إذاعة صوت الشعب

توصلت دراسات علمية جديدة إلى أن تناول حفنة من الجوز، المعروف أيضاً باسم “عين الجمل”، يومياً يمكن أن يقلل من ضغط الدم وزيادة الوزن، الذي يقلل بدوره من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، ما يساهم في إطالة عُمر الشخص.

واكتشف العلماء في جامعة مينيسوتا الفوائد الاستثنائية المحتملة للمكسرات بعد مراقبة النظام الغذائي لـ 3300 شخص، على مدى أكثر من 25 عاماً، تم خلالها متابعتهم وإعطاؤهم العديد من الفحوصات الصحية.

وتعود هذه الفوائد الصحية إلى كون عين الجمل أو الجوز أحد المكسرات الوحيدة التي تحتوي على أوميغا 3 حمض ألفا لينولينيك (ALA)، والذي يقول العلماء إنه يفسر قدراته الخارقة في تحسين الصحة العامة وإطالة العُمر

 

دراسة جديدة من نوعها في فوائد الجوز الخارقة

كشفت الدراسة المنشورة بمجلة California Walnuts، في نهاية عام 2022، أن تناول الجوز كوجبة خفيفة يومية يُعد طريقة مثبتة لتعزيز الصحة العامة بشكل يساعد على العيش لفترة أطول.

واتضح أن مجرد إضافة حفنة من الجوز إلى النظام الغذائي يكفي لتعزيز عادات نمط حياة صحية إضافية في وقت لاحق من الحياة بعد بلوغ منتصف العُمر.

علاوة على ذلك، يشير البحث إلى أن الجوز خيار غذائي سهل ويمكن الوصول إليه في مختلف مواسم العام، وعبر الدول المختلفة، وقادر على وقاية الشخص من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب إذا تم تناوله خلال فترة الشباب وحتى منتصف مرحلة البلوغ.

وأتت تلك النتائج كجزء من الدراسة المستمرة لتطور مخاطر الشريان التاجي لدى الشباب، حيث راجع العلماء 20 عاماً من معلومات النظام الغذائي و30 عاماً من القياسات الجسدية والسريرية لأكثر من 3 آلاف شخص.

ووجدوا أن المشاركين الذين تناولوا الجوز في وقت مبكر من حياتهم أظهروا احتمالية أكبر لأن يكونوا أكثر نشاطاً بدنياً لاحقاً في حياتهم، وأن يتبعوا نظاماً غذائياً عالي الجودة، ويعانون من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل أفضل مع تقدمهم في العمر.

وبحسب مجلة Study Finds العلمية، صرح الباحثون توضيحاً للنتائج بقولهم: “يبدو أن آكلي الجوز يمتلكون نمطاً ظاهرياً فريداً للجسم، يحمل معه آثاراً إيجابية أخرى على الصحة مثل الجودة الأعلى للنظام الغذائي، خاصةً عندما يبدأون في تناول الجوز من الشباب وحتى منتصف مرحلة البلوغ.. كم كانوا أقل عرضةً لأمراض مثل أمراض القلب والسمنة ومرض السكري!”.

الجوز يساعد الجسم على اكتساب عادات غذائية صحية

وفي دراسة أحدث نُشرت في مجلة التغذية والأيض وأمراض القلب، نُظِر إلى أن هذا قد يكون بسبب المزيج الفريد من العناصر الغذائية الموجودة في الجوز أو عين الجمل، وتأثيرها على النتائج الصحية.

كان متوسط تناول الجوز خلال الدراسة حوالي 21 غراماً يومياً، وعليه لاحظ الأشخاص في الدراسة أنهم أكثر من غيرهم فيما يلي:

أعلى في درجات النشاط البدني.

فرص أقل للإصابة بمخاطر أمراض القلب.

زيادة الوزن بشكل أقل خلال فترة الدراسة، وتم تصنيف عدد أقل من المشاركين الذين تناولوا الجوز على أنهم يعانون من السمنة.

انخفاض ملحوظ في تركيزات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام.

كما كان لدى مستهلكي الجوز أيضاً:

مؤشر أقل لكتلة الجسم السفلي.

محيط الخصر السفلي أصغر.

ضغط الدم المعتدل.

انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

وهي العوامل التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قيمة غذائية ضرورية لصحة الجسم والأوعية الدموية

الجوز أو عين الجمل هو النبات الوحيد الذي يعد مصدراً ممتازاً لحمض أوميغا 3 ألفا لينولينيك النباتي، والذي ثبت أنه يؤثر على صحة القلب والدماغ، بالإضافة إلى تعزيز عملية الشيخوخة الصحية.

إذ تحتوي حفنة واحدة فقط من الجوز على مجموعة متنوعة وقوية من العناصر الغذائية التي تدعم الصحة العامة.

يتضمن ذلك أربعة غرامات من البروتين، وغرامين من الألياف الصحية، ومصدراً جيداً للمغنيسيوم بإجمالي نحو 45 ملليغرام. كما يوفر الجوز أيضاً العديد من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول.

ملاحظات يجب الانتباه لها قبل استهلاك الجوز

قبل البدء في استهلاك الجوز، هناك بعض المحاذير المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار، وفقاً لمجلة Harvard Health للصحة والأبحاث العلمية:

لم تحدد هذه الدراسة “الجرعة” المثالية أو مدة استهلاك الجوز المثلى لتحقيق الصحة العامة وطول العمر. ولكن في واحدة من أفضل الدراسات حول فوائد عين الجمل أو الجوز، تم تناول مزيج من حوالي 9 حبات بندق و12 من اللوز وست حبات جوز يومياً لتحقيق تنوع متوازن للفوائد المستهلكة في النظام الغذائي اليومي.

كذلك لا يوجد طعام واحد يمكن أن يجعل الشخص بصحة جيدة؛ بل يكمُن الأمر في الصورة الكبيرة لنظام الحياة اليومية والغذاء.

إذ يُعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب الوزن الزائد وعدم التدخين هي نقاط بداية جيدة. وحتى مع اتباع نمط حياة صحي، يحتاج بعض الأشخاص إلى أدوية أو علاجات أخرى لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى