صحة

4 أطعمة يجب تجنبها للحد من المخاطر

إذاعة صوت الشعب

فرط الكولسترول هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية. يتميز هذا الاضطراب عادة بمستويات عالية من الكوليسترول الضارّ LDL في الدم لأسباب وراثية، أو بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، مع قلة النشاط أو انعدامه.

– اللحوم الحمراء

وتشمل البرغر والضلوع وشرائح اللحم. ومع ذلك، إذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عنها، فيوصى باستهلاكها بكميات صغيرة.

ويعد الأسماك والمحار حليفان أفضل قد يحتوي الجمبري على نسبة عالية من الكولسترول، ولكن طالما أنك لا ترشيهم بالزبدة، فسوف يوفرون الكثير من البروتين مع الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم وحده.

– الأطعمة المقلية

لا يُنصح بتناول الأطعمة المقلية إذا كنت ترغبين في الحدّ من مخاطر زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، والقلي يزيد من عدد السعرات الحرارية، لأنَّ الدهون المشبعة والكولسترول يتم امتصاصهما من الطعام أثناء العملية.

ما هي البدائل؟ توصي الدكتورة كلوداس بطهي “الكرنب أو البروكلي حتى يصبح مقرمشاً عندما تشعرين بالرغبة في المقرمشات. يمكنك أيضاً اعتماد مقلاة هوائية، تستخدم دهوناً أقل بكثير“.

– اللحوم المصنّعة

وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بالحدّ من استهلاك اللحوم المصنّعة واللحوم الحمراء: “تنصح العديد من التوصيات الصحية الوطنية الأفراد بالحدّ من استهلاكهم للّحوم المصنّعة واللحوم الحمراء، والتي ترتبط بزيادة مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكري، وأمراض أخرى.

الكيكات الصناعية

تحتوي ملفات تعريف المنتجات الصناعية من الحلويات والكعك والمعجنات على نسبة عالية من السعرات الحرارية والقليل من العناصر الغذائية، وتحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر. تحذر طبيبة القلب من أن “كل هذه العناصر هي السبب الرئيسي لفرط كوليسترول الدم”. لذا، للحد من المخاطر، يمكنك الطهي في المنزل والتحكم في كمية ونوع الدهون والسكر الذي تستخدمينه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى