تقارير

عبد الله البابا.. مهندس غزي يبتكر وحدة متنقلة لعلاج الأسنان

إذاعة صوت الشعب_ رنين القدرة

عبر حقيبة سفر بلاستيكية، نجح المهندس عبد الله البابا (٢٣ عاماً)، في تحويل معاناة الكثير من المواطنين وذوي الاحتياجات الخاصة، إلى إمكانية علاج أسنانهم بسهولة، من خلال ابتكار وحدة متنقلة لعلاج الأسنان.

يقول البابا إن فكرة المشروع تولدت من وحي المعاناة التي عاشها والده المصاب بإعاقة حركية، في التوجه لعيادات أطباء الأسنان، التي غالباً ما تكون في الطوابق العلوية، الأمر الذي يحتاج مزيداً من الجهد للوصول إليهم عبر كرسيه المتحرك.

ويتابع:” فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بحاجة إلى حل يناسب إمكانية علاج أسنانهم بِيُسر، بالإضافة إلى المواطنين في المناطق الشرقية النائية في قطاع غزة، فجاءت فكرة العمل على الحقيبة، تخفيفاً لعبء الوصول لعيادات الأسنان.

وبَيَّن البابا أن وحدة الأسنان المتنقلة تسهم بشكل كبير في الحد من نقل الفيروسات للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، فهي توفر العلاج الآمن لهم.

وحول كيفية تطبيق الفكرة على أرض الواقع، يكمل عبد الله حديثه موضحاً:” بعد أن أصبحت الفكرة جاهزة، بدأت البحث عبر الانترنت؛ لإيجاد شيء شبيه بالعيادة، فكانت حقيبة السفر البديل الأمثل المتوفر في غزة، وبدأت بإدخال الأساسيات التي يعتمد عليها الطبيب في عيادته.

وأضاف أن الحقيبة تتكون من شقين، الأول: الشق الهيدروليكي الذي يضم فيه التوصيلات الخاصة بالأدوات المستخدمة، والشق الميكانيكي الذي يوفر ضغط الهواء المناسب للأدوات المستخدمة في الحقيبة.

وأشار البابا لأبرز الصعوبات التي واجهته خلال عملية إنجاز وحدة الاسنان، والتي كانت توفير مضخة الهواء اللازمة، بالإضافة لعدم توفر الأدوات المستخدمة الملائمة للعمل.

وفي ختام حديثه، يطمح عبد الله إلى توفير بيئة حاضنة لمشروعه، تمكنه من العمل والتطوير بشكل أكبر، من خلال دعم مؤسسات مختصة، وتوفير التمويل اللازم للمشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى