أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

إطلاق برنامج “ويكي فلسطين” و”كود الذاكرة” لدعم الرواية الفلسطينية رقميًا

إذاعة صوت الشعب

أطلقت وزارتي الثقافة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد، برنامج “ويكي فلسطين” و”كود الذاكرة” لحفظ وتوثيق الرواية الفلسطينية، من خلال المحتوى الرقمي، في متحف ياسر عرفات بمدينة البيرة.

ويأخذ برنامج “كود الذاكرة”  في شكله أفلام منحوتة على الحجر لشخصيات وأحداث فلسطينية، لحفظ ورواية الحكاية الأصلية عبر أفلام قصيرة، وبث فيلم قصير يتحدث عن بدايات إطلاق مشروع الذاكرة الفلسطينية وويكي فلسطين وأهمية المشروع في النضال الفلسطيني ككل.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف، إن “حماية روايتنا الفلسطينية يحتاج مشاريع جادة، كمشروع الذاكرة الفلسطينية ومؤسسة ويكي فلسطين، والذي يتضمن تعزيز وحماية السردية الفلسطينية، في الوقت الذي يحاول فيه الغزاة سرقة كل شيء في بلادنا”ن مضيفًا: “الاحتلال يسرق مورثنا، عادتنا وتقاليدنا، مطبخنا ومطرزاتنا، أغانينا وأرضنا، لكننا نحن الذين نشبه هذه البلاد، وحربنا مع الاحتلال حرب على الرواية”.

وبين أبو سيف، أن هذا المشروع يأتي لتزويد العالم بالحقائق عن فلسطين، وليكون قناة فلسطين في العالم، فيما يقوم الاحتلال بنشر معلومات مغلوطة وينسب مواقع أثرية وتاريخية لأساطيره ويزور الأمكنة.

وتابع: “لذا سنكتب عن مدننا وقرانا وتراثنا وننشر للعالم، لنعيد امتلاك المحتوى الذي سيطر عليه الآخرون وعملوا على تزويره وقدموه على أنه ملكهم، حتى نصل إلى استقلالنا المعلوماتي وهو نوع من أنواع السيادة، نريد للأجيال القدامة أن تقرأ وتبدع وتحفظ البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى