أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

مفوض عام “أونروا”: لا يمكن للوكالة أن تفي بولايتها في السنوات المقبلة

إذاعة صوت الشعب

قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”أونروا” فيليب لازاريني، اليوم الاثنين ، إن الوكالة لا يمكنها أن تفي بولايتها في السنوات المقبلة في حال استمرار التمويل ذاته.

جاءت تصريحات لازاريني خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية لـ “أونروا”، التي انطلقت اليوم برئاسة لبنان، ومشاركة 29 دولة مانحة و4 مراقبين، مبينًا أن الوكلة تحتاج 200 مليون دولار لدعم التحول الرقمي، ودعم الاصول المستنفذة، والضرورة ملحة لدعم في شكل مستدام من قبل الدول الأعضاء.

وتعقد اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث في العاصمة الأردنية (عمان)، على مدار يومين، لمناقشة جدول أعمال يتضمن قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة عمل الوكالة وبرامجها واستراتيجياتها والخدمات التي تقدمها للاجئين والتحديات التي تواجهها والأزمة المالية.

وأوضح لازاريني في مؤتمر صحفي، عقد على جانب الاجتماع النصف سنوي للجنة الاستشارية “للأونروا”، أن الأونروا تحتاج ما بين 50 مليون و80 مليون دولار حتى نهاية 2022ن مشيرًا إلى أنه بات من الملح أن يكون هناك قاعدة تمويل مستدامة، ومن غير ذلك ستبقى الأزمات تلاحق الوكالة الدوليةن ومن غير ذلك فالوكالة لا تستطيع الاستمرار بنفس النهج في ضوء ارتفاع التكاليف وزيادة الحاجات وهي تطبق سياسة التقشف، ولا يمكن الاستمرار بتقديم نفس نوعية الخدمات في قطاعات التعليم والصحة.

وكشف مفوض عام “أونروا” أن معدلات الفقر وصلت بين اللاجئين الفلسطينيين إلى مستويات غير معهودة بنحو 90% في سوريا ولبنان وقطاع غزة، موضحًا أنه في لبنان وصل وضع اللاجئين الفلسطينيين إلى الحضيض، ويعيش معظمهم تحت خط الفقر، وحياتهم تفتقد للكرامة، وهناك اعتماد كلي في تلك المجتمعات على “أونروا”.

وتابع: “الاجتماع فرصة للمراجعة بين الوكالة ومجتمع المضيفين والمانحين والنقاش حول جهود دعم الوكالة والوصول لبيئة مالية مستقرة”ن مشيرًا إلى أن هناك زيادة في احتياجات مجتمع اللاجئين، لكن مطلوب من “أونروا” إشباع تلك الاحتياجات المتزايدة بنفس مواردها”، وأن 40% من الأطفال في غزة لا يحصلون على وجبة الفطور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى