شؤون فلسطينية

صرف رواتب الأسرى وعوائل الشهداء والجرحى سيتم عبر بنوك البريد والصراف الآلي

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء عن آلية صرف رواتب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وكذلك الأسرى المحررين وعوائل الشهداء والجرحى.

وقال المتحدث باسم الهيئة حسن عبد ربه، في تصريح صحفي لبوابة الهدف، أن رواتب الأسرى سيتم صرفها عبر فروع بنك البريد والصرافات الآلية ابتداءً من الشهر المقبل.

وأوضح عبد ربه أن رواتب الأسرى وعوائل الشهداء والجرحى وكذلك الأسرى المحررين سيتم صرفها في نفس الموعد وبنفس الآلية والوقت المتبعين، والتغيير فقط عبر طريقة صرفها التي ستكون عبر البريد.

وأشار عبد ربه إلى أنّ اللجوء للصرف بهكذا آلية يرجع للإشكالية الموجودة بشأن البنوك الفلسطينية، وعدم السماح من قبل الاحتلال وتهديده لهم بفرض عقوبات في حال التعامل مع رواتب الشهداء والأسرى.

وأكّد عبد ربه أنّ الآلية سيتم العمل بها ما لم يتدخل الاحتلال ويضع عقبات في طريقة صرفها، مضيفاً “سنواصل العمل على صرف الرواتب بعزة وكرامة فيما يشكل حالة من التحدي والاشتباك مع العدو”.

ولفت عبد ربه إلى أن “الآلية التي سيتم اتباعها ليس من المؤكّد أن تكون بشكل دائم لعدم معرفتنا برد فعل وتصرفات الاحتلال بعدها”.

يذكر أنّ الاحتلال سنّ في الـ9 فبراير 2020، قانوناً، يقضي بعدم احتفاظ البنوك بحسابات الأسرى وحظرها، وإلّا يعرض البنوك للعقوبات، لتعمل بعدها السلطة على افتتاح بنكٍ آخر سُمي بـ”الاستقلال”، يعمل كوصلةٍ بين البنوك والأسرى، إلى أنّ الاحتلال منع البنوك أيضاً من التعامل مع هذا البنك، مما شكل معضلةً كبيرة لدى السلطة في صرف رواتب الاسرى والشهداء والجرحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى