أحدث الأخباررئيسيةشؤون فلسطينية

سكرتير عام جبهة العمل الطلابي لإذاعة صوت الشعب لا يوجد حلول حتى اللحظة بشأن الأزمة في جامعة القدس المفتوحة

إذاعة صوت الشعب

أكد سكرتير عام جبهة العمل الطلابي في قطاع غزة محمد الشرافي، اليوم الخميس، بأنّه “لا يوجد حلول حتى اللحظة بشأن الأزمة في جامعة القدس المفتوحة، وكل ما يروّج عن التوصّل إلى حل هو للالتفاف على حقوق الطلبة”.

وقال الشرافي في حديث “لإذاعة صوت الشعب”، أنّ “الاضرابات ما زالت مستمرة، ونقول لإدارة الجامعة هناك فرصة حقيقية أمامكم للاستجابة لمطالب الطلبة خلال أيام قليلة”.

وأضاف : الأصل أن تخفف الجامعة من تداعيات الحصار على شعبنا في قطاع غزّة ودعم الطلبة بكافة الطرق الممكنة.

أشار الشرافي إلى أنّ “هناك محاولة للتحايل على الطلاب وحقوقهم، ونحن في الأطر الطلابيّة لم نسمح بذلك، والجامعة قدمت يوم أمس ما أسمتها “تسهيلات”، إلا أن كل ما تم تقديمه لا يلبي مطالبنا وهي مقترحات قديمة بالأساس”.

وخلال الفترة الماضية، نظّمت جبهة العمل الطلابي التقدمية، الإطار الطلابي للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، مجموعة من الوقفات الاحتجاجيّة في مقرات الجامعة بقطاع غزّة المختلفة، وذلك رفضًا لقرارات إدارة الجامعة المجحفة بحق الطلبة وذويهم.

وتطالب جبهة العمل، إدارة الجامعة “بضرورة العودة إلى اعتماد الدينار كعملة الدفع الأساسية للرسوم الجامعية واعتماد سعر الصرف اليومي له وعدم تثبيت سعر الصرف ولا الدفع بالشيكل كعملة بديلة”.

ودعت الجبهة في وقتٍ سابق، إلى “العودة إلى سعر الساعة الجامعية (15) دينارًا للساعة كسعر موحد لكافة التخصصات ولكافة المستويات الدراسية”، مشددةً على أنه “لا تمييز بين طالب جديد وطالب قديم ولا بين تخصص وآخر، كما يجب العودة إلى العمل بمنحة الأخوة بالنسبة التي كان معمول بها سابقًا (50%) والعودة إلى العمل توحيد سعر جميع المعاملات الجامعية وتقييدها بدينار واحد كحد أقصى، واعتماد رسوم التسجيل للطالب الجديد – حجز المقعد – (20 دينارًا) أسوة بباقي الجامعات بديلًا عن 350 شيقل”.

وتطالب جبهة العمل أيضًا “بإلغاء كل من رسوم الالتحاق (200 شيكل) ورسوم التسجيل الفصلي (40 دينار) لاعتبارها رسومًا غير قانونية يدفعها الطالب فصليًا، وإلغاء رسوم الخدمات الإلكترونية (10 دنانير) فصليًا لعدم استفادة الطالب منها بالشكل الفعلي كما ورسوم البطاقة الجامعية (10 دنانير) لأنه من المفترض أن الطالب يدفع كل منها ضمن الثوابت والخدمات الطلابية”.

كما تؤكّد على “ضرورة تحرير أرصدة صندوق الطالب وإعطاء الحق للأطر الطلابية بالاطلاع على كافة الحركات المالية داخله بصفتها أموالًا تجنى من عموم الطلبة للطلبة المحتاجين بالأساس، وعلى ضرورة إعادة الحياة الديمقراطية بين أوساط الطلبة في الجامعة عبر تحديد موعد فعلي وليكن بداية الفصل الدراسي الثاني أي بداية العام القادم كموعد لإجراء انتخابات لمجلس الطلبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى