شؤون فلسطينية

“أمان” تتحدث لــ “إذاعة صوت الشعب” عن شروط وتفاصيل جائزة النزاهة والشفافية التي تقدمها سنويًا

إذاعة صوت الشعب

قال مدير مكتب ائتلاف أمان في قطاع غزة، وائل بعلوشة، اليوم الأربعاء، أن الجائزة التي تقدمها أمان سنويًا تمنحها للأشخاص الذين ساهموا في تعزيز النزاهة في المجتمع الفلسطيني باستثناء الوظائف السيادية، مبيناً انها تقدم لثلاث فئات، الفئة الأولى: للعاملين في القطاع العام والهيئات المحلية ممن قاموا بالإبلاغ أو وفرو معلومات عن أي شبهة فساد، والفئة الثانية: هي فئة الإعلاميين الذين قاموا بنشر وإنتاج تحقيقات استقصائية حول شبهة  فساد، والفئة الثالثة: للباحثين الذين أنجزوا بحث علمي يتعلق بمنظومة النزاهة ومكافحة الفساد .

وأكد بعلوشة خلال حديث “لإذاعة صوت الشعب“، أن هدف الجائزة تشجيع المواطنين العاملين في مجالات مختلفة للانخراط في جهود مكافحة شبهات الفساد، و لفت انتباه العاملين لرفض أي شبهة فساد ، مشيرًا الى أن الإعلام الاستقصائي له دور مهم في رفع الغطاء عن الفساد والفاسدين.

وأضاف أن جائزة الإعلام والبحث العلمي هي من أكثر الجوائز اقبالاً، أما عن جائزة القطاع العام فإن الإقبال عليها متوسط ويرجع ذلك لعدة أسباب، منها الخوف والرهبة من تبعات التقدم لهذه الجائزة، وشروط التقدم للجائزة تتطلب أن يكون هناك بالفعل شبهة فساد تم الكشف عنها بشكل حقيقي .

وأوضح بعلوشة، أن اللجنة المتخصصة بكل جائزة تقوم بمقارنة الطلبات مع المعايير المعلن عنها ومن ثم تقديم التوصيات ، ويتم استبعاد الطلبات التي لم تستوفي الشروط ، والطلبات الموافقة للشروط تدخل للتقييم والتنافس، مشيرًا الى أن كل العاملين في اللجان هم أشخاص على دراية بالنزاهة والشفافية وشبهات الفساد ، وهيئة المحكمين هم من يقرروا بالنهاية من يستحق الجائزة، و إذا تبين بعد ذلك أن المعلومات التي تم تقديمها غير دقيقة يتم سحب الجائزة.

بدورها أكدت مديرة وحدة رفع الوعي والتواصل المجتمعي في ائتلاف أمان ،انتصار حمدان، خلال حديثها لإذاعة صوت الشعب ،أن الهدف من الجائزة خلق ثقافة رافضة للفساد وخلق تدابير وقائية ، مبينةُ ان استطلاعات الرأي التي ينتجها ائتلاف امان تشير الى وجود شبهات فساد في القطاع العام  بشكل كبير وهو أكثر القطاعات تقديماً للخدمات.

وأشارت الى أن “أمان” قدمت جائزة تحمل اسم الصحفية شيرين أبو عاقلة لأفضل تحقيق استقصائي يكافح الفساد، تكريما لشهيدة الوطن ، وهذه الجائزة تقدم لمن يقوم بعمل تحقيق استقصائي يتحلى بأخلاقيات المهنة والنزاهة ، بشرط ان  يكون الصحفي موقع على وثيقة شرف وألا يكون تحقيقه كيدي ، وان يكون التحقيق قد تم نشره .

وأضافت حمدان ، أن شروط جائزة القطاع العام يجب ان تصل القضية لنيابة مكافحة الفساد ، وبسبب الصعوبة في القضاء تم التخفيف من الشروط، مشيرًة إلى أن رفع القضية للمحكة على انها شبهة فساد يلغي أي شك حول القضية، ويستحق من أبلغ عنها ان ينافس على الجائزة.

وقالت أنه تم تخصيص جائزة لطلاب البكالوريوس تشجيعا لهم للخوض في تفاصيل قضايا الفساد والتعريج فيها ، والجائزة الثانية خصصناها للدراسات العليا حتى لا يكون هناك ظلم لأي من الفئتين،  بشرط الا يتم نشر البحث ، ويتم توزيع الجوائز بحفل عام بالتوازي مع الضفة الغربية .

مشيرًة الى أنه في العام الماضي تم منح الجائزة لاثنين من القطاع الامني ، منهم لضابط الجمركية الذي رفض الرشوة من شركة اسرائيلية ،فكانت الجائزة هنا تحمل شقين شق وطني وشق النزاهة.

وختمت حمدان حديثها لإذاعتنا، أن ائتلاف أمان بحاجة  للحماية  مثل باقي مؤسسات المجتمع المدني ،و الحماية التي تقدمها امان للمواطنين هي اجتماعية ، تتمثل بتقديم الاستشارات القانونية واستقبال شكاوى المواطنين على الرقم المجاني 1800180180 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى