أحدث الأخباررئيسيةشؤون فلسطينية

“أمان” تكشف لإذاعة صوت الشعب تفاصيل جلسات يوم المساءلة الوطني في قطاع غزة

إذاعة صوت الشعب

أكد منسق رفع الوعي والتواصل الميداني في “ائتلاف أمان”، محمود عبد الهادي، يوم الأربعاء، أن فكرة يوم المساءلة قائمة على الإيمان الراسخ بضرورة ممارسة الشباب هكذا أنشطة؛ حتى يستطيعوا بذلك تحديد الأولويات والقضايا المتعلقة بحياتهم، و يكونوا شركاء في قيادة القرار، مضيفًا ان اعتماد أوراق الحقائق التي يقدمها الشباب، تتم من خلال عنونة الأوراق بالقضايا التي اختاروها، ومن ثم خضوع الشباب إلى تدريبات نظرية وميدانية، وصولًا إلى صياغة الورقة وإعدادها والتحقق من توافر المصادر والمراجع اللازمة وصياغة التساؤلات وكيفية استخدام المعلومات لتعزيز موقف الشباب تجاه الموضوع المطروح.

وقال عبد الهادي خلال حديث لإذاعة صوت الشعب : ” ان “التصورات التي يقدمها الشباب تنقسم الى مجالات عدة، في المجال الأول تتم الإجابة على عدة تساؤلات حول من هم صناع القرار ونوعية حاملي المسؤوليات اللذين شاركوا في هذه اللقاءات ، المجال الثاني يبحث في طبيعة الجمهور ومدى تفاعل الشباب مع المواضيع، والآخر يبحث في احتياجات الشباب خلال عملية الممارسة والتطبيق، أما المجال الرابع والأخير يدرس مدى مناسبة القضايا والمواضيع التي يختارها الشباب مع أولويات هذه الفئة”.

تابع عبد الهادي: لامسنا ردود أفعال إيجابية من قِبل صناع القرار على القضايا التي قدمها الشباب، والتزامهم بالتوصيات المقدمة يؤخذ على محمل الجد، وهذا المؤشر الرئيسي المُراد مشاهدته وملامسته على أرض الواقع لتحقيق أهداف النشاط”.

وبدورها أكدت منسقة المشاريع في المنتدى الاجتماعي التنموي، هديل أبو زيد، بأن يوم المساءلة هو نشاط ينفذه المنتدى بالشراكة مع ائتلاف أمان في غزة والضفة، و يهدف إلى انخراط الشباب أكتر في المساءلة المجتمعية وإشراكهم في شكل فعال في قيادة الحوار مع صناع القرار، وهو نتاج تدريب 5 أيام، حدد فيها الشباب 10قضايا للعمل عليها كقضايا تهم هذه الفئة، وبدأوا في تنفيذ جلسات بشأنها مع صناع القرار.

وأضافت أبو زيد في حديث “لإذاعة صوت الشعب“، ان الوضع السياسي للشباب صعب، وبعض الشباب يصنفون على أنهم فئات مهمشة ويوم المساءلة يأتي لخلق مساحة للحوار الفعال من خلال لقائهم بصناع القرار .

وأشارت إلى أن، بعض الجلسات حققت نتائج مميزة وأوصلت صوت الشباب وتوصياتهم، وبعضها تحتاج مزيدًا من المتابعة والجهود من الشباب والمؤسسات حتى تحقق الأهداف، مضيفةً بأن الشباب سيلتقي بصناع القرار لمتابعة تنفيذ التوصيات والترتيب لتدخلات قادمة لتحقيق تلك التوصيات ومطالب الشباب والمواطنين.

وقال المشارك ومقدم ورقة حقائق في نشاط يوم المساءلة الذي ينفذه المنتدى الاجتماعي التنموي بالشراكة مع ائتلاف أمان، محمد الهوبي، خلال حديث لإذاعة صوت الشعب: ” شاركت في أحد الأنشطة ضمن يوم المساءلة حتى أكون قريبًا من صناع القرار، وبما أن مسألة الجلوس معهم في فلسطين أمر صعب؛ فهذه فرصة للقائهم ونقل رسائل فئة الشباب لهم، مبينًا، قدمت ورقة حقائق في نشاط يوم المساءلة بعنوان “بيئة النزاهة والشفافية في عملية اختيار المستفيدين من برامج التشغيل المؤقت والبطالة الحكومية التي تطلقها وزارة العمل”.

وبين أنه تم التوصل من خلال ورقة الحقائق إلى أن الخريج الجامعي يحتاج من 10 إلى 25 شهرًا ما التخرج للحصول على أول فرصة عمل مؤقتة، مضيفاً بأنه منذ عام 2017 حتى 2022؛ سجل 321 ألف شاب على البرنامج الموحد، ولم يستفد منه سوى 255 ألفًا منهم.
وبدورها أكدت المشاركة ومقدمة ورقة حقائق في نشاط يوم المساءلة الذي ينفذه المنتدى الاجتماعي التنموي بالشراكة مع “ائتلاف أمان”، أسيل صافي، بأن نشاط يوم المساءلة يُعد فرصة للمشاركة فيه؛ نظرًا لصعوبة الجلوس مع صناع القرار، ولكي تكون شريكة في تحسين الواقع المُعاش.

وقالت صافي خلال حديثها “لإذاعة صوت الشعب” أنها، قدمت ورقة حقائق في النشاط بعنوان “بيئة العدالة والنزاهة المبنية على النوع الاجتماعي في خدمات الأندية الرياضية في قطاع غزة، وقد أجمع الفريق على أهمية الموضوع، و تم لقاء مع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، ومن ثم الاتفاق على أن يكون للنساء نصيب من الأنشطة في الأندية والاتحادات الرياضية خلال الفترة القادمة، وأن يكون هناك تمثيل للنساء في مجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى