منوعات

هل يعدّ الشخص الأعسر أذكى من أصحاب اليد اليمنى؟

إذاعة صوت الشعب 

تشير الإحصاءات إلي أن نسبة الرجال الذين يستخدمون اليد اليسرى “العُسْر” في العالم تصل إلى 13%، بينما النساء 11%، بنسبة إجمالية تصل لحوالي 10% من سكان العالم.

ونشر موقع (هالث لاين) الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن الفكرة المنتشرة منذ زمن والتي تشير إلى أن الشخص الأعسر يعد أذكى من الشخص الذي يعتمد على يده اليمنى.

وأفاد الموقع أنه تاريخيا كان الشخص الأعسر يُعامل على أنه منبوذ، أما في العصور الوسطى ، فقد كان الأعسر يخشى من اتهامه بالسحر والشعوذة.

هل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أذكى؟

تعددت الدراسات التي تتحدث عن مستخدمي اليد اليمني هم أكثر ذكاء، فقد نشرت مجلة Journal of the International Neuropsychology Society تقريرًا ذكر أن أصحاب اليد اليمنى يبدو أنهم يقدمون أداءً أفضل قليلاً في الاختبارات المعرفية عند مقارنتهم بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، بينما أجريت دراسة أخري أثبتت أنه لا يوجد فارق في مستويات الذكاء بين الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى واليمنى، ولكن يبدو أن الأشخاص العُسر هم أكثر عرضة للإصابة بإعاقة ذهني.

ومع ذلك أشارت هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين كانوا موهوبين فكريًا من المرجح أن يكونوا من مستخدمي اليد اليسري، وعلى الرغم من أن البيانات تشير إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى لديهم درجات ذكاء أعلى قليلاً مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، إلا أن العلماء لاحظوا أن اختلافات الذكاء بين الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى واليسرى كانت ضئيلة بشكل عام.

هل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أذكى؟

توصلت دراسات أخرى إلى أن مستخدمي اليد اليسري يبدو أنهم يملكون اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالذكاء، فقد ذكرت دراسة أجريت عام 2007 في مجلة الأكاديمية الهندية لعلم النفس التطبيقي أنه من بين 150 شخصًا، كان المشاركون الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر احتمالية لأداء اختبار الذكاء بشكل أفضل من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، حيث استغرق أصحاب اليد اليمنى مزيدًا من الوقت لإكمال الاختبار.

كما كشفت دراسة أخرى في مجلة Brain في عام 2019 أن هناك اختلافات جينية بين اليد اليسرى واليمنى، فمن خلال فحص البيانات الخاصة بحوالي 400000 شخص، اكتشف العلماء أن نصفي الدماغ الأيمن والأيسر مرتبطان بشكل أفضل وأكثر تنسيقًا في المناطق التي تنطوي على لغة لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، وتشير هذه السمات إلى أن الأفراد العسر قد يتمتعون بمهارات لفظية فائقة. 

واستعانت الدراسة بذكر عدة أمثلة لهؤلاء أمثال الفيلسوف أرسطو الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت وأسطورة البيسبول بيب روث وفنان عصر النهضة ليوناردو دافينشي والرئيس الأسبق باراك أوباما ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى