أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

أبو حسنة: الميزانية العامة لــ “أونروا” تعاني من نقص قيمته 100 مليون دولار

إذاعة صوت الشعب

أكّد المتحدث باسم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا ” عدنان أبو حسنة، اليوم الأحد، على أنّ الميزانية العامة لـ “أونروا” تعاني من نقص قيمته 100 مليون دولار.

وقال أبو حسنة: “أونروا تعاني بزيادة العجز بشكل أكبر في قطاع غزة بسبب تعرضه للحصار منذ حوالي 15 عام، ومسألة الانقسام الفلسطيني التي حرمت قطاع غزة من التنمية إضافة إلى ذلك الحروب المتواصلة على غزة ترفع نسب البطالة حسب مركز الإحصاء الفلسطيني إلى حوالي 50%”.

وتابع: “قطاع غزّة معظم سكانه من اللاجئين الفلسطينيين، و”أونروا” تتحمل أعباء كبرى في غزة حيث تستهلك من ميزانية الأونروا ما يقارب 38% ونسبة اللاجئين فيها يشكلون 20% وهذا دليل على أن الأزمات المتواصلة والضغط الكبير في قطاع غزة يضع أعباء هائلة على أونروا”.

وأشار إلى أنّ “أونروا” عملت على إعمار 7 ألاف بيت من التي أصيب بأضرار بسيطة ومتوسطة، وإعمار حتى 54% من البيوت التي دمرت بشكلٍ كامل في الحرب الأخيرة مايو 2021، وعمليات الإعمار ما زالت مستمرة.

وذكر أبو حسنة، أسباب العجز لدى “الأونروا” خاصةً في منطقة الشرق الأوسط، والتي أهمها زيادة عدد اللاجئين الفلسطينيين، وزيادة متطلباتهم، وتأثيرات أزمة كورونا والأزمة الأوكرانية وارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود وتركيز المناحين على أوكرانيا رغم المحاولات الجبارة التي يقوم بها المفوض العام لـ”أونروا” وفريقه وزيارة أكثر من 60 دولة.

وأضاف: “هناك دعم من ألمانيا بحوالي 28 مليون دولار لتحسين الحياة والمستوى التعليمي والصحي داخل المخيمات وهذه دعم مهم للغاية لتطوير مشاريع أونروا”، لافتًا إلى أنّ الاتحاد الأوربي أعلن قبل حوالي 10 أيام عن دعم للأونروا ولكن هذه دعم منظور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى