أحدث الأخباررئيسيةرئيسية 1شؤون فلسطينية

أشغال غزة توضح أضرار العدوان الصهيوني على القطاع

تحدثت عن عملية الإعمار

إذاعة صوت الشعب

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، في غزة، م. ناجي سرحان، اليوم الاثنين، إن الإحصائيات الأولية تشير إلى أن العدوان الصهيوني على قطاع غزة خلف أضرارا كبيرة في قطاع الإسكان.

وأضاف سرحان في مؤتمر صحفي بالشراكة مع المكتب الإعلامي الحكومي ووزارة التنمية الاجتماعية، لعرض إجمالي أضرار العدوان وإعلان بعض التدخلات الحكومية العاجلة، أن “الأضرار تمثلت في هدم 18 وحدة سكنية بشكل كلي بالإضافة الى 71 وحدة سكنية تضررت بشكل جزئي بليغ غير صالح للسكن و1675تضررت بشكل جزئي، وقد باشرت طواقم وزارة الأشغال العامة والإسكان بالحصر التفصيلي للوحدات السكنية المتضررة”.

وعن الاعتداءات التي سبقت هذا العدوان تابع سرحان: “مازلنا نستكمل جهول إعادة إعمار قطاع الإسكان المتضرر كليا وجزئيا خلال الاعتداءات السابقة والتي لم يتم الانتهاء منها حتى الآن، إذ أن هناك ما يقارب 2200 وحدة سكنية مهدومة كليا متبقية ولم يتوفر تمويل لإعادة إعمارها حتى الآن تقدر تكلفتها بقرابة 100 مليون دولار، هذا بالإضافة إلى تعويضات الأضرار الجزئية السكنية والتي تقدر بقرابة 110 مليون دولار، ناهيك عن تعويضات أضرار القطاع الاقتصادي (الصناعي والتجاري والزراعي) وباقي القطاعات الأخرى التي لم يتم إعادة إعمارها حتى الآن والتي تقدر بإجمالي 875 مليون دولار.

وذكر أن عملية الإعمار تواجه تحديات، من أهمها:

– لا يوجد مانحون حقيقيون سوى قطر ومصر وقليل من الدول الصديقة، وهناك ضعف واضح في حجم التمويل المتوفر مقارنة بالاحتياج المطلوب.

– يمارس الاحتلال الإسرائيلي ضغطا على المانحين لتأخير عملية الإعمار واستثناء بعض القطاعات منها.

– تخلي السلطة الوطنية الفلسطينية في رام الله عن دورها في حث ومتابعة المانحين وتوفير التمويل اللازم لعملية الإعمار. وتوجه سرحان بالشكر الجزيل والتقدير إلى كافة الجهات المانحة والمؤسسات والجمعيات، على جهودها وتدخلاتها السريعة في مجال الإغاثة والإيواء والإعمار، آملا باستمرار وتكاثف الجهود لإتمام برامج إعادة الإعمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى