أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

أمان والشرطة بغزة يبحثان تعزيز مكافحة الفساد وترسيخ سيادة القانون

إذاعة صوت الشعب

أطلق “ائتلاف أمان” بالتعاون مع المديرية العامة للشرطة الفلسطينية في قطاع غزة برنامجاً تدريبياً لتنمية قدرات منتسبي ومنتسبات جهاز الشرطة الفلسطينية في مجال تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وتعزيز دور الشرطة الفلسطينية في احترام وترسيخ سيادة القانون.

بدوره، أكد العميد رائد العامودي رئيس ديوان الشكاوى في جهاز الشرطة في غزة، خلال حديث لإذاعة صوت الشعب، على انفتاح قيادة الشرطة في غزة وتعاونها مع مؤسسات المجتمع المدني للارتقاء بطبيعة الكادر الشرطي، وتطوير الخدمات التي تقدم للموطنين.

وكشف العامودي، عن ترتيب برتوكول خاص بالتعاون مع ائتلاف أمان، لتعزيز النزاهة والشفافية في تطبيق وانفاذ القانون، مشيرًا إلى أن هذه اللقاءات يتم البناء عليها وتغير أنظمة العمل وتطويرها في سياق مواكبة التطور والارتقاء.

من جهته، ثمن مدير مكتب إئتلاف أمان في غزة وائل بعلوشة، التعاون الكبير الذي قدمته قيادة الشرطة في غزة لتنفيذ هذه اللقاءات التي تسعى إلى تطوير المعارف والمفاهيم التي تعمل على تعزيز مكافحة الفساد وتحقيق النزاهة والشفافية في العمل.

وأضاف العامودي، أن اللواء محمود صلاح قائد الشرطة قام بإجراءات عدة لتعزيز الشفافية، وفتح الباب أمام الشكاوى ونظم عمل ديوان المظالم، لكل المواطنين، مشيرة إلى انشاء صفحة على ” فيسبوك” باسم “مدير عام الشرطة” تستقبل كافة الشكاوي بشكل فوري، ويتم التعامل معها .

وختم العامودي حديثه، لإذاعتنا، أن جهاز الشرطة كل يوم في تطور ويسعى جاهدًا للتواصل مع الجهات المختصة، مضيفاَ ان مؤسسة “أمان” قامت بتقديم أناس يحملون شهادات عليا، وبالتالي تم ايصال مصطلحات جديدة بتأصيل علمي عملت على تطوير مدارك الشرطي، موضحًا أن وكل علم يحصل عليه الكادر يعود في المحصلة بالفائدة على المواطن.

وكشف بعلوشة، أن اللقاءات استهدفت قرابة 250 ضابطًا يعملون في مراكز حساسة في إدارات الشرطة المختلفة، مشيرًا إلى حجم التفاعل ولالتزام الذي ساد أجواء اللقاءات المعرفية.

وأضح مدير مكتب ائتلاف أمان، لإذاعتنا ، أن التدريب جاء ضمن رؤية مشتركة، بالتعاون مع برنامج سواسية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP)، لتعزيز دور القضاء في مكافحة الفساد، موضحًا أنه تم تنفيذ مجموعة من التدريبات في مجال تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وترسيخ سيادة القانون، مع السادة القضاة النظاميين والشرعيين، بعد ذلك انتقل العمل الى كل من يعمل بالجانب الفني الذي له علاقة بعمل النيابة العامة، وجهاز الشرطة، وفي قادم الاعوام ستكمل “أمان” مع نقابة المحاميين.

وبين بعلوشة، إلى أن التدريبات ركزت على أهمية تطوير دائرة التفتيش القضائي وديوان الشكاوى، لما لها من أهمية في متابعة قضايا المواطنين وتظلماتهم.

وأكد بعلوشة، خلال حديثه لإذاعة صوت الشعب، على ضرورة وجود نظام شكاوى مستجيب، مشيراَ الى أهمية وجود قانون لمكافحة الفساد للمساهمة ضبط الإجراءات وتعزيز الشفافية والنزاهة في المنظومة القضائية.

لمشاهدة الحلقة كاملة اضغط هنا

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى