أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

على الرغم من خطورة وضعهما الصحي الأسيران “ريان” و”عواودة” يواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام

إذاعة صوت الشعب

يواصل الأسيران رائد ريان، وخليل عواودة إضرابهما المفتوح عن الطعام داخل سجون الاحتلال رفضًا لاعتقالهما الإداريّ، على الرغم من استمرار رفض الاحتلال الاستجابة لمطلبهما بإنهاء اعتقالهما.

وأكد نادي الأسير في بيان له، أن الأسيرين القابعان حتّى اليوم في سجن “الرملة”، يواجهان ظروفًا صحية خطيرة، تتفاقم مع مرور الوقت، إضافة إلى جملة من السياسات التّنكيلية الممنهجة الهادفة لنيل منهما والضغط عليهما.

من جهته حذر مدير مركز فلسطين لدراسات الأسرى رياض الأشقر خلال تصريحات تلفزيونية، من خطورة الوضع الصحي للأسيرين المضربين عن الطعام خليل عواودة ورائد ريان، منوهًا إلى أنه في أية لحظة قد نسمع نبأ استشهاد أحدهما.

وأوضح الأشقر أن محكمة الاحتلال قررت تأجيل النظر في ملف الأسير العواودة بعد إحضار النيابة لتقارير كاذبة تزعم أن حالتهما الصحية ليست خطيرة، رغم التقارير الطبية التي صدرت عن مستشفى “أساف هروفيه الإسرائيلي” والتي تبين خطورة وضعهما الصحي، منوهاً إلى بدأ تهديد الأسرى باتخاذ خطوات احتجاجية تضامنًا مع الأسيرين عواودة وريان.

الجدير بالذكر أن المعتقل ريان (28عامًا) من بلدة بيت دقو/ القدس، مضرب عن الطعام منذ 105 أيام، وهو معتقل إداريّ منذ 3/11/2021، حيث صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة شهور، وتم تجديد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 شهور، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرًا رهنّ الاعتقال الإداريّ.

أما المعتقل خليل عواودة (40 عامًا) من بلدة إذنا/الخليل فقد استأنف إضرابه عن الطعام في الـ 2/7/2022، بعد أن علّقه في وقت سابق بعد 111 يومًا من الإضراب، استنادًا على وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ جديد لمدة أربعة شهور.

ويعتقل الاحتلال “عواودة” منذ 27/12/2021، حيث أصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ مدته ستة شهور، وتم تجديد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة شهور، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى