صحة

الخصائص المفيدة للشوكولاتة الداكنة

إذاعة صوت الشعب

أعلنت أخصائية تغذية، أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة للقلب والأوعية الدموية. مبينة أنه من الأفضل تناول 15- 20 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة في النصف الأول من النهار يوميًا للحصول على الفائدة المطلوبة للقلب والأوعية الدموية.

وأشارت إلى أن نتائج دراسات عديدة، تشير إلى أن الاستهلاك المعتدل للشوكولاتة الداكنة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحسن مستوى ضغط الدم وعملية التمثيل الغذائي للدهون، ووظائف الدماغ.

وقالت إن أكثر أصناف الشوكولاتة فائدة هي تلك التي تحتوي على نسبة عالية من حبوب الكاكاو؛ ما لا يقل عن 70٪، ومحتوى سكر منخفض نسبيًا لا يزيد عن 25٪، وهو ما يتوافق مع الأنواع المرة وبعض أنواع الشوكولاتة الداكنة.

وتضيف: “تحتوي بذور الكاكاو على مواد مغذية مفيدة ومضادة للأكسدة والالتهابات، حيث تحتوي على مواد شبه قلوية: ثيوبرومي، كافيين، والبوليفينول”.

وبيّنت أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على عناصر معدنية: الفوسفور والكبريت والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكلور والكالسيوم والصوديوم، والنحاس والكوبالت والموليبدينوم والزنك والحديد والمنغنيز.

ومن الفيتامينات، تحتوي حبوب الكاكاو على بروفيتامين А وРР وВ1 وВ2.

ونوهت خبيرة التغذية إلى أنه من الأفضل تناول الشوكولاتة في النصف الأول من النهار لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية (500-540 سعرة حرارية في 100 غم).

وهذا النوع مفيد بصورة خاصة للأشخاص الأصحاء. وبالنسبة لمن يعاني من أمراض مزمنة ومشكلات صحية، عليهم استشارة الطبيب بشأن تناول الشوكولاتة.

وأردفت: “لا ينصح بإعطاء الشوكولاتة والمواد الغذائية الأخرى المحتوية على مادة الكافيين إلى من هم دون الثالثة من العمر، كما يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم الإفراط بتناول الشوكولاتة“.

وأفادت بأن أنواع الشوكولاتة الأخرى المحتوية على المربى والكريم والبسكويت والزبيب تحتوي على نسبة منخفضة من بذور الكاكاو، ولكنها تحتوي على نسبة عالية من السكر. وبالإضافة إلى ذلك، هذه الإضافات تزيد من السعرات الحرارية للشوكولاتة.

وتضيف، لذلك تبقى الشوكولاتة الداكنة والمرة أكثر أنواع الشوكولاتة فائدة للجسم، وتزداد فائدتها أكثر عند إضافة المكسرات لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى