أحدث الأخباررئيسية 1شؤون عربية ودولية

صحيفة عبرية: “إسرائيل” ستناقش مع بايدن مشروع شبكة طرق توصلها بدول عربية

إذاعة صوت الشعب

أفادت صحيفة جيروساليم بوست العبرية، اليوم الأربعاء، بأن سلطات الاحتلال ستناقش مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشروعًا يتضمن بناء شبكة طرق سريعة دولية وسكك حديدية “سكك السلام” تربط بين “إسرائيل” والأردن والمملكة العربية السعودية والخليج.

وأضافت الصحيفة أن خطة مشروع الطرق السريعة والسكة الحديدية، التي حضرها وزير المالية “الإسرائيلي”، أفيغدور ليبرمان، يمكنها تسهيل التجارة بين الدول التي سيتم ربطها، حيث قد تصل إلى عشرات مليارات الدولارات، موضحةً سمي بممرات التكامل الاقتصادي، حيث يسعى إلى خلق اتصال مباشر بين الخليج والبحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي سيسمح بتقليل أوقات الشحن بشكل كبير بين الشرق والغرب.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن “أجزاء من المشروع قيد التطوير حاليًا، حيث أن هناك سكة حديدية على طول الخط من ميناء حيفا إلى بيت شيعان، التي تبعد 10 كيلومترات فقط من الحدود الأردنية”.

وفي ذات السياق، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد الأربعاء، خلال استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه سيتم مناقشة بناء هيكل أمني واقتصادي جديد مع دول الشرق الأوسط.

وقال لابيد خلال حفل الاستقبال: “سنناقش بناء هيكل أمني واقتصادي جديد مع دول الشرق الأوسط، بعد اتفاقيات التطبيع”، مضيفًا: “سنناقش ضرورة تجديد تحالف عالمي قوي يوقف البرنامج النووي الإيراني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى