صحة

نصائح للحفاظ على الوزن في عيد الأضحى

إذاعة صوت الشعب

اقترب عيد الأضحى الذي تكثر به التجمعات العائلية وتناول اللحوم والنشويات والسكريات بكميات كبيرة مما ينتج عنها زيادة في الوزن واختلال في الحمية الغذائية.

لذلك نقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على الحفاظ على وزنك خلال أيام العيد مع عدم الشعور بالحرمان وتناول جميع المكونات الغذائية.

تناول وجبات بكميات قليلة

– يمكنك تناول الأكلات التي تحبينها ولكن لا بد أن تكوني حريصة عند تناول الوجبات بحيث تكون بكميات قليلة على فترات متباعدة.

اللحوم ذات الدهون المرتفعة

– حاول قدر الإمكان الابتعاد عن اللحوم المليئة بالدهون لتتجنبي زيادة الوزن وخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول وتراكم الدهون داخل جسمك.

تناول القليل من اللحوم الحمراء ويمكنك إجراء تبادل بين اللحم الأحمر المشوي والدجاج المشوي والسمك خلال أيام عيد الأضحى لأخذ القسط الكافي من البروتين الحيواني دون زيادة في الوزن.

السلطة

– احرص على تناول طبق كبير من السلطة مع وجبة الغداء حتى تقوم بعمل توازن لأنواع الطعام التي تدخل جسمك وتحققي منظومة الوجبة المتكاملة التي تتكون من خضروات ونشويات وبروتينات حتى تتفادى زيادة الوزن.

الحركة

– حاول الانخراط في أي من الأنشطة بعد الانتهاء من تناول الوجبات التي تحتوي على اللحوم والنشويات والدهون، مما قد يجعلكِ تشعرين بالخمول، والرغبة في النوم، لذلك من الضروري أن تمارس رياضة المشي أو الجري بعد تناول الوجبات الدسمة.

المياه

– أكثر من شرب الماء في أيام عيد الأضحى حيث يساعد شرب الكثير من الماء على تعزيز التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون، كما أنه من الأفضل استبدال المشروبات الغازية بكميات كبيرة من الماء طوال اليوم.

الشاي الأخضر والبابونج

– يجب الاعتناء بتناول الشاي الأخضر والليمون بالماء الدافئ وشاي البابونج بعد الوجبات الدسمة وللشاي الأخضر خصائص فريدة في عملية حرق الدهون والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي.

عدم الإفراط في تناول حلويات العيد

– احرص على عدم تناول كميات كبيرة من الحلويات المصنعة وقم باستبدالها بالفواكه قليلة السعرات الحرارية التي تحتوي على سكريات طبيعية مثل التفاح والبطيخ والكمثرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى