أحدث الأخبارتقارير

7 شهداء و2176 معتقلا في القدس بالنصف الأول من العام

إذاعة صوت الشعب

وثق تقرير فلسطيني رسمي استشهاد (7) مواطنين واعتقال (2176) آخرين بمدينة القدس خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأورد التقرير الصادر عن محافظة القدس، الأربعاء، أسماء الشهداء من بينهم صحفية وطفل، وهم (فهمي حمد، كريم القواسمي، الطفل يامن جفال، عبد الرحمن قاسم، علاء شحام، الإعلامية شيرين أبو عاقلة، وليد الشريف).

كما استشهد مدير دائرة الشباب والرياضة في محافظة القدس الشهيد فواز حمايل من بلدة بيتا قضاء نابلس، متأثرا بجروحه التي أُصيب بها نتيجة إطلاق الاحتلال رصاص “الدمدم المحرم دوليا”، عن مسافة قريبة تجاهه صباح يوم 14 نيسان، أثناء اقتحام بلدته بيتا، وهو أبٌ لـ ِ3 أبناء.

ووثق التقرير مواصلة احتجاز جثامين (18) شهيدا مقدسيا في ثلاجات الاحتلال ومقابر الأرقام حتى نهاية شهر يونيو حزيران 2022.

ورصدت محافظة القدس في تقريرها (261) اعتداء؛ منها (67) اعتداء بالإيذاء الجسدي، إلى جانب تسجيل نحو (1772) إصابة بالرصاص الحيّ والمطاطي، والإعتداءات الجسدية على يد قوات الاحتلال والمستوطنين، نقلوا على أثرها للمستشفيات لتلقي العلاج.

وتركزت غالبية الإصابات في المناطق العلوية من الجسد، ما أدى لتسجيل عشرات الإصابات بالكسور والنزيف الداخلي في الرأس، كما وفقد بعضٌ منهم أعينهم جراء الإصابة المباشرة فيها.

ورصد التقرير اقتحام (33,351 مستوطنا) باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، خلال النصف الأول من 2022.

وجاء في التقرير أنه من أخطر الانتهاكات التي يتعرض لها المسجد الأقصى منع أعمال الترميم، ووضع العراقيل أمام الترميم والصيانة داخله وخارجه في محاولة لبسط سيادة احتلالية كاملة على المسجد.

ورصد التقرير (2176) حالة اعتقال لمواطنين مقدسيين من بينهم (93) سيدة، و(12) طفلا و(378) قاصرا، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأصدرت محاكم الاحتلال (133) حكما بالسجن الفعلي بحق أسرى مقدسيين، من بينها (36) قرارًا بالاعتقال الإداري.

وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، رُصد (109) قرارًا بالحبس المنزلي، تراوحت ما بين خمسة أيام إلى أسبوع، إضافة إلى فرض كفالات وغرامات مالية باهظة بحقهم.

وسجل التقرير (711) قرار إبعاد خلال النصف الأول من العام الجاري كان نصفها قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى.

وتم رصد إصدار نحو (21) قرارًا بمنع من السفر، أصدرتها سلطات الاحتلال في النصف الأول من العام الجاري فقط، وتتراوح فترة القرارات ما بين شهر إلى 6 أشهر.

وبلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس (117) عملية من بينها؛  (83) عملية هدم بآليات وطواقم الاحتلال، و(34) عملية هدم قسري ذاتي، إضافة إلى (16) عملية حفر وتجريف نفذتّها آليات الاحتلال، وفق التقرير ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى