أحدث الأخباررئيسية 1شؤون فلسطينية

“ائتلاف أمان”: الصحافة الاستقصائية أداة مهمة في عملية الإبلاغ عن أفعال الفساد وتعزيز فكرة المساءلة

قطاع الإعلام مرتبط بجهود مكافحة الفساد

إذاعة صوت الشعب

أكد مسؤول وحدة رفع الوعي في مكتب ائتلاف “أمان” محمود عبد الهادي ، يوم الأربعاء، إن ائتلاف “أمان” ينظر لقطاع الإعلام بنظرة مرتبطة بجهود مكافحة الفساد، لبناء نظام قوي قادر على الصمود وفهم ما يحدث و التداعيات الاقتصادية التي يمر بها وانعكاساتها على المواطن الفلسطيني ،مضيفاَ ان الفساد يزدهر في أوقات الأزمات .

وقال عبد الهادي خلال حديث لإذاعة صوت الشعب ،” يجب على الصحفي أن لا يقتصر دوره في نقل الخبر فقط، كما يجب تسليط الضوء على الإصلاحات المطلوبة لبناء نظام مكافحة فساد قوي .

وتابع: ” الصحفي يمكن أن يلعب دور فاعل ورئيسي لنقل بلاغات المواطنين الى الجهات المختصة والمساءلة حولها أو نقلها الى ائتلاف “أمان”، مشيراَ الى ان معظم البلاغات التي تأتي إلى “أمان”  يتم أخذها من شقين ، إذا كانت ترتقي الى شبهات فساد أو تكون ضعف في أخذ التدابير ، وبالتالي دور الصحفي هو استقبال البلاغات من المواطنين وهذا شيء مهم جدا  “

وأضاف عبد الهادي أن دور الإعلام ودور “أمان” هو طلب توضيح وتصريح من حاملي المسؤوليات لكيفية التصرف، مشيراَ الى رقم آمان المجاني 1800108108، و تستقبل عليه كل البلاغات والادعاءات من المواطنين حول كل ما يتعرضون له والشكاوى المرتبطة بالتقصير .

وفيما يتعلق بجهود مكافحة الفساد

بين مسؤول وحدة رفع الوعي في مكتب ائتلاف امان ، “أمان” تنظر للصحافة الاستقصائية على أنها اداة مهمة في عملية الإبلاغ عن أفعال الفساد وتعزيز فكرة المساءلة، وتنظر للموضوع بأنه الصحافة بكل مكوناتها هم شركاء مع أمان وليس فئات مستهدفة .

وأوضح أن ” أمان” تقيس حجم التقدم من خلال كم عدد التحقيقات الاستقصائية التي تم إنتاجها وكم حجم التأثير في أجندة صناع القرار ، وكم استطاعت ان تعمل تغيير ، وحققت نجاحات مهمة،و بأن الصحافة الاستقصائية أصبحت فاعل رئيسي في جهود مكافحة الفساد “.

وبين عبد الهادي بأن “أمان” تحاول التركيز مع الصحفيين فيما يخص التحقيقات ، وليس من الضروري ان يكون التحقيق عن شبهة فساد، قد يكون عن تدابير تحسن من جهود مكافحة الفساد، ويجب اختيار مواضيع ذات صلة بمشاكل الناس وذات حساسية على الشارع وذات تأثير مباشر على عدد كبير من المواطنين، مرتبطة بتكاليف عالية نتيجة شبهات الفساد، وبالتالي الفرضيات تكون مرتبطة بالناس ,ونحن بالمجتمع الفلسطيني يجب أن نركز على الخدمات والموارد التي لدينا واستغلال الأموال للصالح العام والقرارات المتخذة لتحقيق التنمية المستدامة في مجتمعنا .

وفيما يتعلق بتوجيه و مساعدة الصحفيين للوصول للمعلومات 

قال عبد الهادي أن أحد الصعوبات التي تواجه الصحفيين ضعف الشفافية وصعوبة الوصول للمعلومات ، ولكن يجب الحصول على المعلومات في الوقت المناسب وبطرق مناسبة وهذا اول تحدي يواجهه الصحفي .

وقالت صاحبة مبادرة استقصائيين ضد الفساد ،صابرين أبو ختلة،” جاءت مشاركتنا مع “ائتلاف أمان” لرفع الوعي للصحفيين الاستقصائيين، و لتبني قضايا تتعلق بشبهات الفساد ، ورفع الوعي لخريجي الصحافة والإعلام لمعرفة أشكال الفساد وطرق التدخل لإيجاد الحلول” .

ونوهت أبو ختلة في حديث لإذاعتنا ، ان في ظل غياب الانتخابات في المجتمع الفلسطيني وغياب الرقابة الرسمية على المؤسسات الحكومية، قد شكل بيئة خصبة لشبهات الفساد ، من خلال التحقيقات الاستقصائية التي تم تنفيذها أوجدت ان هناك مشاكل ويجب التدخل بشكل مباشر” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى