صحة

فوائد اللبن الرائب وأضراره على الجسم

إذاعة صوت الشعب 

اللبن الرائب، هو أحد مشتقات الحليب، يصنع عن طريق عمليات تخمير معينة بإضافة بعض أنواع البكتيريا النافعة إلى الحليب، يتميز اللبن الرائب بطعم حامض محبب وقوام أكثر سمكًا من الحليب وأخف من الزبادي.

تتعدد فوائد اللبن الرائب الصحية فهو مصدر جيد للبروتين، والكالسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.

ما هي فوائد اللبن الرائب للجسم؟

فوائد اللبن الرائب للقولون

يتساءل الكثيرون هل اللبن الرائب مفيد للقولون؟

نعم، هناك ارتباط بين اللبن الرائب والقولون العصبي، فقد وجد أن تناول اللبن الرائب مرتين يومياً ولمدة أربع أسابيع يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي.

فوائد اللبن الرائب للهضم

من أهم فوائد اللبن الرائب قدرته على تعزيز عملية الهضم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال، ويعود الفضل لفائدة اللبن الرائب لاحتوائه على البروبيوتيك، وكذلك حمض اللاكتيك الذي يسهل هضم اللاكتوز، وهذا ما يجعله مناسباً لبعض مرضى عدم تحمل اللاكتوز.

فوائد اللبن الرائب للإسهال

إن أحد فوائد شرب اللبن الرائب تقليل خطر الإصابة بالإسهال المرافق للمضادات الحيوية.

تتمثل فوائد اللبن الرائب للرضع في تقليل شدة الإسهال بصفة عامة، كما أن من فوائد اللبن الرائب للأطفال فاعليته في تقليل مدة الإسهال الناتج عن فيروس الروتا.

فوائد اللبن الرائب لضغط الدم المرتفع

هناك علاقة بين اللبن الرائب والضغط المرتفع، حيث وجد أن من فوائد اللبن الرائب المساهمة في خفض ضغط الدم الانقباضي -وليس الانبساطي- لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، لكن مع مراعاة عدم إضافة الملح إليه، وما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث.

فوائد اللبن الرائب في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

يعد أحد فوائد اللبن الحامض الفريدة أنه قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، وكذلك الدهون الثلاثية؛ يرجع ذلك لاحتوائه على مركبات الدهون الإسفنجية التي تثبط امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.

فوائد اللبن الرائب لصحة الفم

يعد التهاب داعم الأسنان حالة شائعة جداً تسببها بكتيريا اللثة، ومن فوائد الرائب المتميزة أن له تأثيرات مضادة للالتهاب على الغشاء المخاطي المبطن للفم.

ويعد هذا التأثير المضاد للالتهاب مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب الفم نتيجة العلاج الإشعاعي، أو العلاج الكيميائي، أو مرض كرون.

فوائد اللبن الرائب للعظام

لعل أكثر فوائد اللبن الرائب أهمية أنه مصدر جيد للكالسيوم، والفسفور، وقد تدعم بعض أنواعه بفيتامين د. تلعب جميع هذه العناصر دوراً رئيسياً في تعزيز صحة العظام، والأسنان، والوقاية من أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

بالإضافة إلى ذلك يعد اللبن الرائب كامل الدسم غني بفيتامين ك2، وتشير دراسة كندية أجريت عام 2017 إلى أن فيتامين ك2 مفيد لصحة العظام وعلاج هشاشة العظام -خاصة مع فيتامين د- حيث يحفز فيتامين ك2 تكوين العظام ويمنع هدمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى