إقتصاد

غزة: الزراعة توضح أسباب انخفاض أسعار الخضروات في الأسواق

إذاعة صوت الشعب

تشهد أسواق قطاع غزة، انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الخضروات، الأمر الذي أعزته وزارة الزراعة إلى العوامل الجوية وكميات الانتاج الوفيرة في الأسواق.

رئيس قسم الخضار بوزارة الزراعة بغزة المهندس حسام أبو سعدة أرجع انخفاض أسعار الخضروات في القطاع إلى العوامل الجوية وارتفاع درجات الحرارة في فصل الشتاء والتي أدت إلى نمو النبات بشكل جيد وإنتاج كميات كبيرة من المحصول، ما أثر على عملية التصدير.

وأوضح أبو سعدة في حديث مع إذاعة “الأقصى” المحلية أن قطاع غزة لديه اكتفاء ذاتي في كافة محاصيل الخضار عدا محصول الجزر والبصل والثوم، مضيفًا “الدول التي كنا نصدر لها لديهم إنتاج وفير ولا يحتاجون للكميات التي نقوم بتصديرها نظراً لتحسن جودة الزراعة في المنطقة بشكل عام”.

وتابع “التصدير مفتوح دون طلب أو بأسعار منخفضة، وتحكم قوات الاحتلال في المعابر وفي كمية الصادرات والواردات فاقم المشكلة”.

وأشار أبو سعدة إلى أن الوزارة توجه المزارعين نحو زراعة المحاصيل حسب احتياجات قطاع غزة، مستدركًا القول “الإشكالية تحدث عندما يركز بعض المزارعين على زراعة أصناف محددة تحدث فائض”.

وأكد أن وزارته تدعم المزارعين بشتى الوسائل اللوجستية والإرشادية وتتعاون مع مؤسسات دولية لدعم مشاريع تخدم المزارعين كالطاقة الشمسية وبناء دفيئات وتطوير آبار وتعويضات عن الخسائر.

ومضى أبو سعدة يقول “التنظيم الإجباري على المزارعين صعب تطبيقه بسبب طبيعة الأراضي التي يمتلكونها ومدى صلاحيتها لزراعة محصول معين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى