تقارير

هل سبق لك تناول الكيك على شكل حبة من الفاكهة أو الخضار..؟!

إذاعة صوت الشعب _ ياسمين الجبالي

تعتبر فنون وجماليات تزيين الكيك  أحد الفنون المتميزة التى عشقتها “جيهان ابو شمالة” حيث تصنع قوالب من الكيك على شكل حبة خضار أو فاكهة ما، وتضع إلى جواره حبة حقيقية من تلك الفاكهة أو الخضار، بحيث لا يستطيع المشتري التفريق بينهما إلا عند تقطيع الكيك.

الشيف”جيهان ابو شمالة” 48 عاما، من منطقة حمد في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، متزوجة وأم لستة اطفال، أنهت دراسة بكالوريس تربية إسلامية، بالإضافة لماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

 تقول جيهان:” في البداية تخرجت من الجامعة ولم اجد فرصة عمل بشهادة البكالوريس ولا بشهادة الماجستير، بالإضافة كنت حاصلة على العديد من الدورات التدريبية، لكنني لم اجد فرصة عمل مناسبة، وهذا ما جعل لدي وقت فراغ كبير في يومي، فقررت استغلال وقتي بأشياء مفيدة وعدم إهداره بدون فائدة، فالوقت بحد ذاته ثروة ونعمة يجب الاستفادة منه بشكل أمثل”.

وأضافت في حديثها بدأت أبحث عن فرصة عمل، فوجدت فكرة صناعة الكيك الاسفنجي، حيث لم تكن الفكرة ظاهرة إلا قبل عامين أو ثلاث، فشعرت أنها فكرة مميزة وأصبح لدي شغف لأتعلم، فبدأت أبحث على الانترنت وشاهد الفيديوهات الخاصة بصناعة الكيك وأقارن بين الفيديوهات والمقادير، لغاية ما وصلت لمرحلة شعرت فيها أنني استطيع صناعة كيكة جميلة، فبدأت في صناعة أول قالب ونال إعجاب الكل فيه، فزاد شغفي في هذا المجال، فأكملت في صناعة الكيك كهدايا للأصدقاء والأقارب ونال ذلك على إعجابهم.

وتابعت” بدأت أنشر ابداعاتي في صناعة قوالب الكيك على مواقع السوشيال ميديا، حيث نال اعجاب كثير من الناس، فبدأت الاقبالات لدي من قبل الناس، بعد ذلك قررت أن أصنع شيء مختلف عن الكل ومميز، وتدريجيًا تعلمت صناعة قوالب كيك على اشكال بعض أصناف الفواكه والخضروات، باستخدام عجينة السكر حيث لم يستطيع المشترين التمييز بينها وبين الحقيقية.

 وتوضح “ابو شمالة” أن من الصعوبات التي تواجهها في صناعة الكيك، هي انقطاع وارتفاع أسعار بعض المواد التي تستخدم في صناعة الكيك، فكان ذلك صعب عليها أن ترفع من سعر الكيك رغم ارتفاع أسعار المواد التي تستخدمها؛ لأن الوضع الاقتصادي في غزة متدني، فكان عائق لديها في عملها.

وتختتم حديثها: ” أتمنى أن يكون لدي مشروع خاص بي، أقوم فيه بصناعة الكيك بكافة أشكاله وانواعه، وأقوم بعمل دورات تدريبية في فنون صناعة الكيك؛ لكي يستفيد منها الراغبين في تعلم صناعة الكيك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى