أحدث الأخباررئيسية 1

حملة كبرى عبر مواقع التواصل الإجتماعي بعنوان “انقذوا حي الشيخ جراح”

إذاعة صوت الشعب

انطلقت، مساء الاثنين، حملة كبرى عبر مختلف منصات مواقع التواصل الإجتماعي “السوشال ميديا” لوقف تهويد ‏حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وتهدد سلطات الاحتلال أكثر من 28 منزلاً و500 مقدسي بالطرد و الاخلاء من حي الشيخ جراح لصالح المستوطنين والجمعيات الاستيطانية.

ويطالب النشطاء عبر حملة “#انقذوا_حي_الشيخ_جراح” – “#savesheikhjarrah” الأردن التدخل العاجل لوقف هذه المجزرة ، حيث تملك الوثائق التي تثبت ملكية المنازل للفلسطينيين، كما طالبوا السلطة الفلسطينية بأن تقوم بدورها بتوفير الوثائق وحماية المقدسيين.

ويضم الحي 28 عائلة فلسطينية، كانت قد شهدت عمليات الترحيل القسري الأولى عام 1948، حين طردتها العصابات الصهيونية من منازلها في الشطر الغربي من القدس المحتلة، لتستقر في الشطر الشرقي، وقد رفض القضاء الاحتلال الذي يدعم الاستيطان طلبات الأهالي بعدم هدم منازلهم، فيما طلب الأهالي مؤخرا من الحكومة الأردنية التدخل العاجل لإسعافهم، خاصة وأن مبانيهم شيدت خلال فترة الحكم الأردني في الضفة الغربية.

وقررت محكمة الاحتلال رفض استئناف ثلاث عائلات من حي الشيخ جراح، ضد قرار محكمة الصلح بإخلائهم، وأمهلت المحكمة، عائلات حماد وداوودي والدجاني حتى شهر آب المقبل لإخلاء منازلها، كما أصدرت المحكمة المركزية منتصف الشهر الماضي قرارًا مشابهًا ضد 4 عائلات فلسطينية أخرى في الحي نفسه، وأكدت على قرار الإخلاء ومنحتهم مهلة لمطلع أيار المقبل لإخلاء منازلهم.

وبدأت سلطات الاحتلال منذ العام 1972 بالتضيق على سكان الحي، حيث تزعم أن الأرض التي تقام عليها المباني، كانت مملوكة لعوائل يهودية، وقد سبق أن قامت جمعيات استيطانية بالاستيلاء على عدة منازل في الحي، وسلمتها لمستوطنين، وحاليا يريد الاحتلال الاستيلاء على الحي، بهدف توسعة الاستيطان وتطويق البلدة القديمة.

وفيما يلي رصد لتغريدات النشطاء عبر موقع “تويتر”:

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى