صحة

نصائح تجعل القهوة أكثر فائدة للصحة

إذاعة صوت الشعب

رغم فوائد القهوة المعهودة للكثيرين، إلا أنها بالمقابل تحمل الكثير من المضار للجسم، لذا يُنصح دوماً بالاعتدال في شربها، واتباع عدة نصائح لتجعلها مفيدة للصحة.

في السياق، تقول الدكتورة ناتاليا نيفيدوفا، خبيرة التغذية الروسية، إنه يجب شرب القهوة بعد نصف ساعة من تناول الطعام على الأقل.

وتتابع نيفيدوفا في أن الكثيرين يشربون القهوة أثناء تناول الطعام، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى اضطراب عملية امتصاص العناصر المعدنية المختلفة الموجودة في الطعام.

وتردف: “تحتوي القهوة على المخلبات (Chelate) وهي مركبات كيميائية معقدة تجمع المعادن ما يمنع امتصاصها بصورة طبيعية. فإذا كان الشخص يشرب القهوة مع تناول الطعام دائما، فإنه سيحصل على كمية أقل من الزنك والحديد والمغنيسيوم. لذلك من الأفضل شرب القهوة بعد مضي 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام”.

وتلفت إلى أنه يمكن للقهوة أن تطرد الكالسيوم من الجسم، لذلك يجب تعويض نقص هذا العنصر بتناول الحليب ومنتجات الألبان.

وتضيف الخبيرة: “القهوة تساعد على إخراج الكالسيوم من الجسم حوالي 12 ملليغراماً من الكالسيوم لكل 200 ملليغرام من الكافيين (كوب من القهوة)، لذلك يفضل شرب القهوة مع الحليب لأنه يحتوي على الكالسيوم، أو يمكن شرب القهوة مع قطعة جبنة، كما يمكن شرب القهوة مع الحليب النباتي، ولكن في هذه الحالة يجب أن تكون من دون سكر، والحليب مشبع بالفيتامينات والكالسيوم والحديد”.

وتفيد نيفيدوفا أنه عند إضافة الحليب إلى القهوة، يزداد محتوى السعرات الحرارية في المشروب، ويتحول إلى وجبة خفيفة كاملة، لذلك يجب أخذ ذلك في الاعتبار وتجنب القهوة التي تحتوي على مكملات مضافة حلوة المذاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى