أحدث الأخبارحول العالمرئيسية 1

ظاهرة فلكية نادرة شهدتها سماء الدول العربية

إذاعة صوت الشعب

أفاد رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة إلى أن سماء السعودية والدول العربية شهدت مساء الاثنين ظاهرة نادرة، إذ تحرك القمر أمام كوكب النجم ايتا الأسد، وحجبه بشكل مؤقت في ظاهرة تسمى الاحتجاب.
 
وأوضح أبو زاهرة أن الظاهرة الفلكية حين اختفى نجم ايتا الأسد خلف الجزء المظلم من قرص القمر، وعاد للظهور من الطرف المضيء، وخلال هذا الحدث يكون القمر قرصه مضاء بنسبة 58% في حين يبلغ لمعان نجم ايتا الأسد (3.5+)، وسيختفي النجم فجأة، ثم يعود للظهور من جديد بعد نحو ساعة.
 
وقال: “بشكل عام يبدو القمر ونجم ايتا الأسد قريبين من بعضهما، وهذا فقط على قبة السماء، لأنهما على طول خط الرؤية ذاته، كما شاهدنا من الأرض، في السعودية والدول العربية”.
 
وبين أن الاحتجاب حدث فلكي، يتم عندما يختفي جسم سماوي بواسطة جسم سماوي آخر يمر بينه وبين الراصد، وعادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمرُّ القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب الواقعة في دائرة البروج.
 
وأضاف: “لا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظرا إلى أن القمر أقرب كثيرا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتمادا على موقعك على الأرض، فهو يختلف كما يُرى من نقطتين على جانبَي الأرض بمقدار درجتين، أو أربعة أضعاف قطر البدر”.
 
وأردف: هذا يعني أنه إذا تم اصطفاف القمر ليمر أمام كوكب أو نجم لراصد على أحد جانبي الأرض سيظهر على بُعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض؛ لذلك بالنسبة لبقية العالم سيبدو القمر يمر بالقرب من الكوكب الأحمر فقط.
 
وأشار إلى أن “حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عادة تحدث مرات عدة في السنة، وغالبا ما تتجمع حالات احتجاب عدة للجسم ذاته في أشهر متتالية نظرا إلى أن القمر يتتبع المسار عينه تقريبا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجابات بعد بضعة أشهر عندما يتغير مسار القمر عبر السماء”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى