شؤون عربية ودولية

روسيا تختبر صاروخ سارمات العابر للقارات.. وهذا ما قاله بوتين

إذاعة صوت الشعب

أعلن الجيش الروسي يوم الأربعاء، نجاح اختبار للصاروخ الجديد العابر للقارات “سارمات”، من منصة ثابتة تحت الأرض.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه “في تمام الساعة 15:12 بتوقيت موسكو من بعد ظهر اليوم، تم من محطة بليسيتيك الفضائية التجريبية الواقعة في مقاطعة أرخانجيلسك، إجراء إطلاق نار ناج للصاروخ الباليستي العابر للقارات “سارمات”، من منصة ثابتة تحت الأرض”.

ووفقاً لبيان اللجيش الروسي، فإن “عملية إطلاق الصاروخ تمت بنجاح كامل، وقد تم تأكيد الخصائص التصميمية في جميع مراحل رحلة الصاروخ، كما وصلت الرؤوس القتالية التجريبية إلى المنطقة المعينة في ميدان تجارب “كورا” في شبه جزيرة كامتشاتكا”.

وبحسب البيان، فإن هذا الإطلاق هو الأول في برنامج الاختبارات الحكومية، وبعد الانتهاء من برنامج الاختبارات، سيدخل نظام صواريخ “سارمات” الخدمة ضمن قوات الصواريخ الاستراتيجية”.

وشدد البيان على أنّ الصاروخ الجديد يتمتع بـ”مواصفات فريدة تتيح له اختراق كل منظومات الدفاع الصاروخي الحالية والمستقبلية”، موضحة أنّ “سارمات” يعدّ الصاروخ الأقوى والأبعد مدى على مستوى العالم و”سيعزز بشكل ملموس القدرات القتالية للقوات النووية الاستراتيجية الروسية”.

ويعتبر صاروخ “سارمات” من أقوى الصوريخ الباليستية في العالم، “سواء لجهة السرعة والمدى وعدد الرؤوس النووية التي يستطيع حملها”.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو لإطلاق الصاروخ سارمات اليوم.

ويبلغ وزن الصاروخ العملاق 209 طن، ويصل طوله إلى 35.5 أمتار وعرضه في أعرض نقطة منه 3 أمتار، وهو قادر على حمل مجموعة رؤوس حربية نووية وفرط صوتية.

وينتمي إلى الصواريخ الباليستية التي تحلق بمحاذاة الغلاف الجوي والتي تعتمد على التحليق في ارتفاع خارج مدار الغلاف الجوي للأرض بشكل متذبذب لتجنب مقاومة الهواء ما يمكّنها من الوصول إلى مديات مضاعفة، إذ يصل مدى الصاروخ النهائي بحسب مصادر غربية إلى 18 ألف كيلومتر، وتبلغ سرعته القصوى 20 ماخ أي 20 مرة سرعة الصوت.

وكانت اختبرت روسيا بنجاح المرحلة الأولى لمحرك الصاروخ سارمات، المسمى PDU-99، في 10 أغسطس 2016، وفي أواخر كانون الأول/ديسمبر 2017 تمّ إجراء أول اختبار طرد ناجح للصاروخ في منصة بليسيتسك كوزمودروم.

وفي 1 آذار (مارس) 2018، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه السنوي أمام مجلس الدوما، إنّ “المرحلة النشطة من الاختبارات” للصاروخ قد بدأت، وفي 30 آذار/مارس 2018، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يظهر قيام الجيش بثاني تجربة إطلاق ناجحة للصاروخ.

بوتين والصاروخ سارمات

وعلّق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على التجربة الصاروخية الناجحة، وقال إنّ “الصاروخ الروسي الباليستي العابر للقارات “سارمات” لن يكون له نظائر في العالم لفترة طويلة، وسيجعل أولئك الذين يحاولون تهديد روسيا يعيدون التفكير”.

وأضاف بوتين، بعد مشاهدة الإطلاق الناجح لصاروخ “سارمات” عبر تقنيات الفيديو: “المجمع الجديد يتمتع بأعلى الخصائص التكتيكية والتقنية وهو قادر على التغلّب على جميع الوسائل الحديثة للدفاع الصاروخي”.

وختم تعليقه بالقول إنّ “هذا السلاح الفريد حقاً سيعزز الإمكانات القتالية لقواتنا المسلحة، وسيضمن بشكل موثوق أمن روسيا من التهديدات الخارجية ويجعل أولئك الذين يحاولون، في خضمّ الخطاب العدواني المحموم، تهديد بلادنا يعيدون التفكير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى