أحدث الأخباررئيسية 1

اجتماع للجنة الطوارئ الوطنية برئاسة اشتية اليوم

إذاعة صوت الشعب 

من المقرر أن تعقد لجنة الطوارئ الوطنية في فلسطين اجتماعاً لها برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، يوم السبت، للنظر في الإجراءات التي ستتخذها الحكومة في مواجهة حالة التفشي للسلالات المتحورة لفيروس كورونا .

وقال إبراهيم ملحم، الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إنّ رئيس الوزراء محمد اشتية سيترأس يوم السبت اجتماعاً عبر تقنية “زوم” للجنة الطوارئ الوطنية، بحضور المحافظين، الساعة الواحدة ظهراً، للنظر في الإجراءات التي ستتخذها الحكومة في مواجهة حالة التفشي للسلالات المتحورة لفيروس كورونا المستجد.

وأشار ملحم في حديث صحفي، إلى أنه سيتم عقب الاجتماع الإعلان عن طبيعة الإجراءات التي ستتخذها الحكومة، فيما إذا كانت ستمدد الإغلاق الحالي، أو ستتخذ إجراءات جديدة، أو العودة إلى الإجراءات السابقة، وذلك بناءً على تقرير الحالة الوبائية والتقارير والتوصيات التي سيناقشها الاجتماع.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، “إن لجنة الكورونا في وزارة الصحة تجتمع اليوم مع اللجان الاخرى ومع وزيرة الصحة الساعة الحادية عشر ظهرا وسترفع توصيات وستكون مشددة.”

ولفت الشخرة خلال تصريحات لاذاعة “صوت فلسطين”، الى ان الوضع الوبائي خطير جدا ويوجد انتشار بشكل كبير جدا وخطير، ادى لارتفاع عدد الاصابات وعدد الوفيات والادخال للمستشفيات، فنسبة الاشغال وصلت الى 100%، بالتالي ناقوس الخطر دق في فلسطين.

واضاف، “إننا في وضع نحتاج فيه لدعم اكبر من المواطنين والاجهزة الامنية.”

ونفى الشخرة ما اشيبع عن انهيار القطاع الصحي، وقال: “صحيح اننا نحتاج لاقسام ولكن يجري العمل على افتتاح اقسام جديدة بشكل متواصل”.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمجمّع فلسطين الطبي بالضفة أحمد البيتاوي، إنّ “الوضع في مجمع فلسطين الطبي صعب جدًا وأعداد المرضى الموجودة فوق طاقة التحمّل، والحالات التي تصلنا للأسف متقدّمة في المرض ومصابة بالطفرات الجديدة لفيروس كورونا”.

وتابع البيتاوي في حديث للإذاعة: “نتمنى افتتاح أسرة جديدة لاستقبال أعداد جديدة من مرضى كورونا لأنّ مجمّع فلسطين الطبي ليس لمرضى كورونا فقط، بل لجميع الأمراض، ورغم ذلك تم اقتطاع خمسة أقسام جديدة وتحويلها إلى أقسام خاصة لعلاج كورونا”، معلنًا أنّه “سيتم افتتاح قسم جديد للإنعاش في مجمّع فلسطين خلال الأيّام القادمة”.

وفي ذات السياق، قال نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة، أنّه “سيتم اليوم السماح للمخابز فقط بالعمل في محافظة نابلس، وهناك اجتماع اليوم للجنة الطوارئ لاتخاذ الإجراءات المناسبة”.

ولفتت الأتيرة إلى أنّ “تصاعد منحنى المصابين في نابلس بفيروس كورونا ينذر بخطورة عالية خلال الأيام القادمة، ويوم أمس كان هناك أكثر من 45 مريضًا على أجهزة التنفس الاصطناعي منهم خمسة في العناية المكثّفة”، مُؤكدةً أنّ “كافة السيناريوهات مطروحة أمامنا والأساس هو صحة المواطن، كما تم فض ثلاثة أعراس يوم أمس واعتقال عدد من المواطنين المُخالفين”.

أمَّا محافظ قلقيلية رافع رواجبة، فقد أكَّد على أنّ “عدد المصابين بفيروس كورونا يزداد بشكلٍ يومي في المحافظة رغم الإغلاق المشدد جدًا، ويوم أمس سجلنا حالة وفاة و77 مصابا جديدا داخل قلقيلية رغم كل إجراءاتنا”.

ولفت رواجبة ، إلى أنّ “الحالة الوبائيّة صعبة جدًا والمستشفيات مشغولة بنسبة أكثر من 95% داخل المحافظة، والإغلاق مشدّد من قِبل الأجهزة الأمنية داخل المدينة وداخل القرى وتم اعتقال وضبط كل المخالفين وايداع بعضهم في السجن”.

وأشار رواجبة إلى أنّ “هناك توصية من الطب الوقائي بأنّه لا يمكن السيطرة على التدهور الوبائي إلّا بإعادة الإغلاق الشامل في كافة المحافظات لمدة 14 يومًا”، لافتًا إلى أنّ “الإغلاق الشامل يكون لكبح جماح الفيروس ومنع تنقّل المواطنين، ولكن هذا الإغلاق سيتسبّب بالضرر للمواطنين من الناحية الاقتصاديّة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى