أحدث الأخبارشؤون عربية ودولية

ما هي آخر تطورات العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا؟

إذاعة صوت الشعب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، وهو اليوم الـ50 للعملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، عن سيطرتها على ميناء ماريوبول، مهددة باستهداف مراكز صنع القرار في كييف.

وذكر الإعلام الغربي، أن الطرادة الصاروخية “موسكفا” في أسطول البحر الأسود الروسي، تعرضت لأضرار بالغة بعد انفجار ذخيرة على متنها، حيث تم إجلاء جميع أفراد طاقم السفينة ويجري التحقيق في سبب الحريق الذي أدى للانفجار.

ومن جانبه، أعلن البيت الأبيض الأمريكي، عن تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار.

وأظهرت صور أقمار صناعية تواصل إعادة انتشار القوات الروسية في مناطق شرقي أوكرانيا استعدادا لعمليات محتملة في دونباس. وأوضحت الصور التي نشرتها شركة “ماكسار” عشرات الآليات والمعدات والتمركزات العسكرية على بعد 8 كيلومترات شرقي الحدود الأوكرانية.

وعلى عكس المرحلة الأولى من الحرب المستمرة منذ شهر ونصف الشهر، فإن إعادة الانتشار الروسية تجبر أوكرانيا على خوض معارك تقليدية تشارك فيها دبابات ومدفعية وطائرات على تضاريس مستوية وقاحلة.

وعلى صعيد آخر، وجهت الخارجية الروسية اتهامًا لكييف بإطالة أمد محادثات السلام. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا – في إفادة أسبوعية – إن المحادثات مع الأوكرانيين مستمرة عبر الإنترنت.

واستبعد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إمكانية وقف إطلاق النار حاليا في أوكرانيا، وطالب الرئيس الروسي بمفاوضات “جادة تفضي إلى سلام”.

وبررت وزارة الخارجية الأمريكية الاتهام الذي وجّهه الرئيس جو بايدن إلى روسيا بارتكاب “إبادة جماعية” في أوكرانيا بأن القوات الروسية تريد فعلا “تدمير أوكرانيا وسكانها المدنيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى