أحدث الأخبارمنوعات

موعد تغيير التوقيت الصيفي في فلسطين 2022

إذاعة صوت الشعب

تعمد بعض البلدان الواقعة في مناطق جغرافية معيّنة إلى تغيير توقيتها بحلول فصلي الربيع والخريف، إمّا بتقديم الساعة 60 دقيقة في الصيف أو تأخيرها 60 دقيقة في الشتاء، فيما بات يعرف بالتوقيت الصيفي والشتوي.

ويبدأ العمل بالتوقيت الصيفي يوم 25/3/2022 وهو في أواخر شهر ربيع أول.

ما هي الآثار المترتبة على تغيير التوقيت الصيفي ؟

بداية، أجمل وأفضل ميزة هي البقاء ساعة إضافية في السرير. ولكن تغيير التوقيت له تبعات أكبر، على استخدام الطاقة، والزراعة، وحتى الحالة المزاجية.

البعض يقول إن تغيير التوقيت لا يوفر الطاقة فعلياً، لأن توفير الاستخدام المنزلي في ليالي الصيف يُستبدل بالمزيد من الاستهلاك الصباحي.

بينما التأثيرات الصحية التي يُروّج لها على نطاق واسع تتضمن: قدرة الأشخاص على التعرض بشكل أكبر لأشعة الشمس خلال أشهر التوقيت الصيفي، مما يعزز من مستويات فيتامين د لديهم، بينما يشير المنتقدين إلى أن اضطراب الإيقاعات اليومية (أنماط النوم) قد يؤثر سلبياً على صحة الإنسان.

ووجدت بعض الدراسات أن مخاطر الإصابة بأزمات قلبية تزداد خلال أول ثلاثة أسابيع بعد تغيير التوقيت في الربيع.

ولكنهم وجدوا أيضاً أن ساعة إضافية من النوم بعد تأخير الساعات في الخريف تحد من مخاطر الأزمات القلبية خلال أيام العمل الأولى بعد تغيّر التوقيت.

وأشارت الدراسات إلى أنه بالرغم من الحصول على «ساعة نوم إضافية» عند تأخير الساعات لا يدفع الأشخاص إلى النوم لفترة أطول، فإن فقدان ساعة من النوم عند تقديم الساعات يؤثر سلبياً على أنماط النوم لعدة أسابيع بعد ذلك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى