منوعات

رغم الصقيع.. الربيع يبدأ رسميًا اليوم.. والفصل يستمر 88 يوما و23 ساعة

إذاعة صوت الشعب

ينتهى اليوم الأحد فصل الشتاء، ليبدأ فصل الربيع وما يعرف بالاعتدال الربيعي والذى يحل على الكرة الأرضية اليوم الأحد 20 من شهر مارس الجاري، حيث يبدأ في نصف الكرة الشمالي.

ووفقا للحسابات الفلكية يبدأ فصل الربيع اليوم الأحد 20 مارس، ويستمر 88 يوما و 23 ساعة و 34 دقيقة.

وبعد يوم من الانقلاب الشتوي مباشرة بدأت حركة الشمس تدريجيا نحو الشمال مقربة من خط الاستواء ، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبي، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماما على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي ) .

وفى يوم الاعتدال الربيعي يتساوى طولا الليل والنهار ( 12 ساعة لكل منهما ) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي.

كما يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي يوم 25/3/2022 وهو في أواخر شهر ربيع أول.

وتعمد بعض البلدان الواقعة في مناطق جغرافية معيّنة إلى تغيير توقيتها بحلول فصلي الربيع والخريف، إمّا بتقديم الساعة 60 دقيقة في الصيف أو تأخيرها 60 دقيقة في الشتاء، فيما بات يعرف بالتوقيت الصيفي والشتوي.

وبداية، أجمل وأفضل ميزة هي البقاء ساعة إضافية في السرير، ولكن تغيير التوقيت له تبعات أكبر، على استخدام الطاقة، والزراعة، وحتى الحالة المزاجية.

البعض يقول إن تغيير التوقيت لا يوفر الطاقة فعلياً، لأن توفير الاستخدام المنزلي في ليالي الصيف يُستبدل بالمزيد من الاستهلاك الصباحي.

بينما التأثيرات الصحية التي يُروّج لها على نطاق واسع تتضمن: قدرة الأشخاص على التعرض بشكل أكبر لأشعة الشمس خلال أشهر التوقيت الصيفي، مما يعزز من مستويات فيتامين د لديهم، بينما يشير المنتقدين إلى أن اضطراب الإيقاعات اليومية (أنماط النوم) قد يؤثر سلبياً على صحة الإنسان.

ووجدت بعض الدراسات أن مخاطر الإصابة بأزمات قلبية تزداد خلال أول ثلاثة أسابيع بعد تغيير التوقيت في الربيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى