شؤون فلسطينية

الرجوب يعلن أبرز ما سيتناوله اجتماع القاهرة القادم

إذاعة صوت الشعب 

قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، اليوم الثلاثاء، انه تم توجيه دعوة للفصائل الفلسطينية لحضور اجتماع القاهرة القادم، بالإضافة إلى المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية.

وأشار الرجوب في حديثٍ له عبر “إذاعة صوت فلسطين” ، الى ان البند الأول من نقاشات الاجتماع سيكون عن الانتخابات، وضمان إقرار مجموعة من الآليات والتوافقات والتفاهمات التي من شأنها إزالة كل التحديات والصعاب التي قد تواجه العملية الديمقراطية.

وأوضح الرجوب بأن هناك مجموعة من القضايا التي تحتاج فتوى قانونية وتوافق وطني، حتى لو كانت ثانوية، لافتاً إلى أن كافة المشاكل من شأنها أن تؤثر على العملية الانتخابية.

وأضاف: “لجنة الانتخابات هي العنوان والمرجعية القانونية للإشراف على هذه العملية في ظل استمرار الانقسام والوضع الاستثنائي الراهن، ولكن نحن سنعرض بعض الآليات التي من شأنها ان تشكل توافقات وطنية، تحدد تحركات اللجنة، بمشاركة المصريين الذين سيكونون جزءاً من الرقابة على العملية، ونحن واثقين بأننا سنجتاز هذه المحطة وننتقل لمرحلة بدء تسجيل القوائم والمرشحين”.

وأفاد الرجوب، أن ثاني المواضيع التي ستتناولها النقاشات له علاقة بالمجلس الوطني ورئاسته، فيما يخص مستقبل العملية الانتخابية، فان البرنامج المُتبع وفق المرسوم الرئاسي، سيتم انتخابات تشريعية ثم رئاسية ومن ثم مجلس وطني، مشيراً الى أنه لا ضرر من الاستماع لتقرير رئاسة المجلس الوطني عن الوضع والتركيبة وكل التفاهمات التي حصلت في السنوات الماضية.

وتابع بأن المرحلة الأخيرة من نقاشات الاجتماع ستكون عن تشكيل المجلس الوطني، مضيفاً بأنه سيكون هناك اجتماع آخر لم يحدد موعده بعد، مؤكداً بأنه ليس قبل الانتخابات التشريعية، وذلك للتحدث مرة أخرى بخصوص المجلس الوطني؛ لأن هذا الإطار لا يشكل بديلاً لأطر المنظمة ومؤسساتها.

وفيما يخص اجتماع حركة فتح أمس، قال الرجوب بأن الجلسة كانت بمثابة مراجعة لمجمل الخطوات التي تم اتخاذها لتوفير الحياة التنظيمية باتجاه المسار الديمقراطي وانهاء الانقسام، مؤكداً ذهاب اللجنة المركزية للانتخابات بقائمة واحدة، وفق معايير محددة من شأنها اقناع الشعب الفلسطيني بالتحيز لقائمة فتح.

وتابع: “نحن أكدنا على أننا نتطلع لبناء جبهة وطنية عريضة، ونحن منفتحون على كافة فصائل العمل الوطني لإنجاز هذه العملية بما فيها من منافسة ديمقراطية، توفر كل الأسباب التي من شأنها تحقيق الهدف الاستراتيجي للجميع وهو بناء الدولة واستقلالها وانهاء الاحتلال وهذا لن يكون الا يكون بوحدة وطنية او جبهة وطنية عريضة على قاعدة البرنامج السياسي ووحدة مفهوم للمقاومة وإدراك لكل الاستحقاقات، التي تساعد على فرض نتائج الانتخابات على المجتمع الدولي”.

وأفاد الرجوب، أنه تم طرح معايير لخوض الانتخابات بقائمة موحدة، وخلال الـ 24 الساعة القادمة، سيتم ابداء ملاحظات من جميع أعضاء اللجنة المركزية واعتمادها كأساس للخمس لجان المشرفة على الانتخابات، والمتابعة من خلال الهيكل التنظيمي للحركة بالانفتاح على المجتمع المدني وعلى كل مكونات الشعب الفلسطيني.

وفي ذات السياق قال إنه على المستوى الوطني، سيتم الأسبوع القادم التوجه للقاهرة، وعرض إمكانية إقامة الجبهة الوطنية العريضة لمن يرغب، مؤكداً أن معايير حركة فتح يجب أن تنطبق على معايير من يريد ان يتشارك معها في هذه العملية النبيلة والسامية، التي ترى فيها محطة تاريخية ومفصلية باتجاه الاستقلال وانهاء الاحتلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى