أحدث الأخبارشؤون فلسطينية

صحيفة تكشف: السلطة الفلسطينية تطالب “إسرائيل” بالإفراج عن هؤلاء الاسرى.. من هم؟

إذاعة صوت الشعب 

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر فلسطيني لم تسمه، أن السلطة الوطنية الفلسطينية طالبت الاحتلال بلافراج عن الأسرى القدامى والمرضى، بينهم 25 أسيرا، تم اعتقالهم منذ ما قبل التوقيع على اتفاقية أوسلو، لافتا إلى انه جرى اعتقالهم عام 1993.

وأشار المصدر، إلى أن الطلب جاء خلال اتصالات بين السلطة الوطنية الفلسطينية والاحتلال ، لافتا إلى أن هذه اتفاقيات أوسلو تطالب الاحتلال باطلاق سراح جميع الاسرى الذين أدانتهم محاكمة الاحتلال ما قبل التوقيع على اتفاقية أوسلو، والتي جرى التوقيع عليها عام 1995.

وأشار المصدر إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أفرجت عن غالبية هؤلاء الأسرى، على 3 دفعات، في حين امتنعت عن اطلاق سراح الدفعة الرابعة وعددهم 25 أسيرا، منوها في الوقت ذاته إلى أن عدد الأسرى الموجودين حاليا في سجون الاحتلال 5 آلاف أسير، بينهم 117 مضى على اعتقالهم 20 عاما. 

من جانبها، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن قائمة عمداء الأسرى ضمت اسيرين جديدين هذا الأسبوع، مع بلوغ حازم صادق القواسمي من الخليل، وعماد راجح سرحان من مدينة حيفا، 20 عاما من الاعتقال.

وأشارت الهيئة، إلى أن من بين عمداء الأسرى، يوجد نحو 35 أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاماً، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح”جنرالات الصبر”، منهم 25 أسيراً معتقلون منذ ما قبل أوسلو. 

ويوجد من بين هؤلاء 13 أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن 30 سنة في سجون الاحتلال بشكل متواصل، ومن بين هؤلاء يوجد 8 أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 35 سنة بشكل متواصل، أقدمهم الأسيران كريم وماهر يونس المعتقلان منذ يناير (كانون الثاني) عام 1983.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى