صحة

أفضل طريقة لخفض مستويات السكر المرتفعة بسرعة.. تفاصيل

إذاعة صوت الشعب 

يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم في الإصابة بالحماض الكيتوني السكري (DKA)، وهي حالة صحية طارئة تحدث عندما تكون مستويات الإنسولين منخفضة في الجسم، وهذه الحالة الطبية تعتبر طارئة، وتشمل أعراض الحماض الكيتوني السكري ضيق في التنفس، ورائحة النفس التي تفوح منها رائحة الفاكهة، القيء والغثيان، وجفاف الفم.

وإذا لاحظت ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، فإنَّ أسرع طريقة لخفضه هي تناول الإنسولين سريع المفعول، كما أن ممارسة الرياضة طريقة أخرى سريعة وفعّالة لخفض نسبة السكر في الدم، وفي السطور التالية، نستعرض معاً طرقاً بسيطة وفعّالة لخفض السكر المرتفع بسرعة، بحسب ما ذكر موقع “هيلث لاين” الطبي:

شرب الكثير من الماء

يساهم شرب الماء في خفض مستويات السكر في الدم؛ لأنَّ الماء يساعد كليتيك على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول، وأظهرت إحدى للدراسات القائمة على الملاحظة أن أولئك الذين شربوا المزيد من الماء كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي شرب الماء بانتظام إلى ترطيب الدم، وخفض مستويات السكر في الدم.

تناول المزيد من الألياف

تعمل الألياف على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع تدريجي في مستويات السكر في الدم، وهناك نوعان من الألياف، غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان.

وفي حين أن كليهما مهم، فقد ثبت صراحة أن الألياف القابلة للذوبان تعمل على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، بينما لم يظهر أن الألياف غير القابلة للذوبان لها هذا التأثير.

ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالألياف إلى تحسين قدرة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم وتقليل انخفاض السكر في الدم، وهو ما يساعد في تقليل مضاعفات وأعراض مرض السكري.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف: الخضروات والفواكه، البقوليات والحبوب.

الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف هو حوالي 25 جراماً للنساء، و35 جراماً للرجال، حيث يحتوي كل 14 جراماً على 1000 سعرة حرارية.

ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية هي وسيلة سريعة وفعّالة لخفض مستويات السكر في الدم. ويمكن أن تخفض التمارين من نسبة السكر في الدم لمدة 24 ساعة، أو أكثر بعد الانتهاء؛ حيث يتسبب النشاط البدني في مطالبة الجسم بالجلوكوز؛ للحصول على الطاقة، ونتيجة لذلك، تنقل الخلايا الجلوكوز إلى العضلات وعادة ما تنخفض مستويات السكر في الدم.

ولكي ينجح هذا الأمر، فأنت بحاجة إلى نوع من التمارين التي تجعل قلبك يضخ الدم بشكل أسرع من المعتاد، ويمكن أن يشمل ذلك المشي بوتيرة سريعة.

والأهم من ذلك، إذا كان سكر الدم لديك أعلى من 240 مجم / ديسيلتر، يجب عليك فحص البول بحثاً عن الكيتونات، وفي حالة وجود الكيتونات، لا تمارسي الرياضة؛ لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث تؤدي ممارسة الرياضة عندما يكون لديك كيتونات في البول إلى زيادة خطر إصابتك بمضاعفات ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وإذا كنت مصابة بداء السكري من النوع 1، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بفحص نسبة السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة، ويمكنك القيام بذلك باستخدام مجموعات اختبار كيتون البول في المنزل والمتاحة عبر الإنترنت.

وفي حين أن التمرين هو وسيلة فعّالة لخفض نسبة السكر في الدم على مدار اليوم، فإن بعض أنواع التمارين -مثل فترات قصيرة من النشاط الشاق- يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم لفترة وجيزة، وذلك لأن النشاط الشاق ينشط استجابة الجسم للضغط، مما يتسبب في إطلاق الجلوكاجون لتزويد العضلات بالطاقة.

وإذا كانت مستويات الكيتون لديك مرتفعة، فتجنبي التمارين الشاقة وجرّبي بعض التمارين الخفيفة، مثل المشي.

تناول الإنسولين

يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما يكون في جسمك القليل من الإنسولين، أو عندما لا يستطيع جسمك استخدام الإنسولين بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي تناول الإنسولين إلى خفض مستويات السكر في الدم.

تحدث إلى طبيبك حول مقدار الإنسولين سريع المفعول الذي يجب تناوله عندما يكون سكر الدم لديك مرتفعاً، وقد ترغب في فحص نسبة السكر في الدم بعد حوالي 15-30 دقيقة من تناول الإنسولين؛ للتأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم وعدم انخفاضه بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى