صحة

فوائد صحية غير متوقعة لـ “الشاي الأزرق”.. لن تستغنى عنه

إذاعة صوت الشعب

يعتبر الشاي الأزرق أحد الأنواع الحديثة للشاي، وحظي بشهرة واسعة في الآونة الأخيرة بسبب لونه الجميل وغير المعتاد، وتم استخدامه منذ القدم في جنوب شرق آسيا؛ أما حديثاً فهو أحد أشهر المنتجات الزراعية في منطقة جازان السعودية.

ويتميز الشاي الأزرق برائحته الزهرية، أما نكهته فهي تتشابه قليلاً مع الشاي الأخضر، لكنه أخفّ منه في الحدّة، وهو كناية عن مسحوق زهرة البازلاء الزرقاء، والتي تعرف باسم كليتوريا تيرناتي، وعادة ما تستخدم كنبتة للتزيين أو كأصباغ عضوية في الطهي التايلاندي، لكنها في الواقع، لها فوائد جمّة في عالم الطب، إذ تعتبر من النباتات الطبية الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية، أهمها الأنثوسيانين، وهو مركّب موجود في الفواكه والأزهار ذات الألوان الأزرق، الأحمر أو الأرجواني، يضاعف من تدفّق الدم في الجسم.

هذا إضافة إلى فوائده التجميلية، وأشهرها للشعر بفضل ما يحتويه من فيتامينات ومعادن كمجموعة فيتامين B، C، D و E، كذلك الكالسيوم، الفسفور، الحديد، البوتاسيوم، المغنيزيوم وغيرها.

فوائد الشاي الأزرق

  • يسهّل الهضم؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، مما يجعله مشروباً رائعاً للتخلص من السموم، ويساهم شرب كوب من الشاي الأزرق، مرة أو مرتين في الأسبوع على معدة فارغة، في طرد السموم المتراكمة في الجسم، ويحسّن صحة الجهاز الهضمي إلى حدّ كبير.
  • يسرّع من فقدان الوزن، فهو خالٍ من الكافيين، كما أنه لا يحتوي على كربوهيدرات ودهون وكوليسترول، لذلك هو مشروب مثالي لمن يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن؛ حيث إنه ينقّي الأمعاء من أي فضلات وشوائب غذائية.
  • يعزّز من صحة القلب، فهو محمّل بمركّبات بيوفلافونويد، التي توفّر الصفات المضادّة للأكسدة الوقائية والعلاجية لصحة القلب، كما يقلّل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول والدهون المرتفعة في مجرى الدم؛ لذلك فإنَّ شرب الشاي الأزرق يجنّب خطر الإصابة بمجموعة من أمراض القلب، مثل تصلّب الشرايين، النوبات القلبية والجلطات الدموية الخطيرة في الشرايين والأوردة.
  • يعزّز الذاكرة؛ لأنه ينعم بالعديد من مضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول، بالإضافة إلى المغذّيات النباتية ذات القيّمة الهائلة، والتي تظهر تعزيزاً هائلاً للذاكرة.
  • يحسّن الحالة المزاجية وله تأثيرات على التخلص من التوتر، وقد يساعد أيضاً في تقليل أعراض القلق. ويعزّز صحة البصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى